الأخبار

العراق يتصدر دول الشرق الأوسط في نمو مبيعات الهواتف النقالة

الهدى – متابعات ..

كشفت منصات مختصة بتحليل أسواق الهواتف النقالة حول العالم، عن ارتفاع نمو المبيعات للهواتف النقالة في العراق خلال الربع الأول من العام الحالي بأكثر من الضعف، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.
وجاء العراق في صدارة دول الشرق الأوسط بنمو مبيعات الهواتف النقالة، حيث جاء النمو في السعودية 45% والامارات بنسبة 19%، فيما تصدر العراق النمو بنسبة 112%، نتيجة الاقبال القوي على الأجهزة التي يقل سعرها عن 200 دولار امريكي والبائعون الصينيون الذين يقدمون أجهزة ذات الوان ومواد افضل بأسعار معقولة، بحسب منصة “كاناليز” المختصة بالتقنيات.
وشهدت قطر انخفاضًا بنسبة 3% بسبب ضعف الطلب الاستهلاكي، في حين شهدت الكويت زيادة متواضعة بنسبة 4%.
وتشير المنصة الى ان المنتجون الصينيون يستهدفون البيع للمستهلكين في العراق الذين يبحثون عن مواصفات افضل بأسعار اقل من 150 دولارا، من خلال علامتي Infinix وTecno، كما قد قامت شركة Transition مؤخرًا بنقل الرئيس الإقليمي لشركة Tecno إلى العراق، من ناحية أخرى، تحافظ شركة Xiaomi على تواجدها خارج الإنترنت، حيث تمتلك أكثر من ثمانية متاجر في مدن مختلفة بما في ذلك بغداد وأربيل والسليمانية وكركوك والبصرة.
وتبين المنصة انه عند استيراد البضائع عبر القنوات الرسمية، يتم فرض رسوم جمركية تبلغ حوالي 17 دولارًا أمريكيًا لكل هاتف، وهذا يجعل عملية التوزيع الرسمية مكلفة للغاية، ونتيجة لذلك، غالبًا ما يتم استخدام المنافذ غير الرسمية، مما يقلل التكلفة إلى حوالي 3 إلى 4 دولارات أمريكية للهاتف الواحد.
مع التطور التكنولوجي المستمر وظهور الهواتف الذكية التي تقدم مجموعة متنوعة من الميزات والخدمات، يزداد الطلب على تلك الأجهزة في العراق، وفيما تبين دراسات عالمية أن العراق سيقود سوق “الهواتف الذكية” في منطقة الشرق الأوسط حتى عام 2027 تتقدمها الصينية، أظهرت إحصائية حكومية أن 86% من العراقيين الذين تزيد أعمارهم على خمس سنوات لديهم “هاتفاً محمولاً”، في وقت تغير شركات عالمية استراتيجيتها لأجل إرضاء المستهلك العراقي.
ويعزز توفر شبكات الاتصالات المحمولة وتوسعها في العراق، من استعمال الهواتف النقالة ويسهل الوصول إليها؛ ومع تحسن الظروف الاقتصادية، يبدي الأفراد استعدادا أكبر للاستثمار في الأجهزة التكنولوجية، بما في ذلك الهواتف النقالة.
وتستغل الشركات المصنعة للهواتف النقالة استراتيجيات تسويق مبتكرة لتعزيز مبيعاتها في العراق، مما يسهم في زيادة الطلب على الأجهزة الجديدة، وتتوفر في العراق علامات تجارية و”موديلات” متنوعة للهواتف النقالة، مما يتيح للمستهلكين تحديد الخيار الذي يناسب احتياجاتهم وميزانياتهم.
وبشكل عام، يمكن القول إن سوق الهواتف النقالة في العراق يعد نشطًا ويشهد نمواً مستمراً، ومن المتوقع أن يستمر هذا النمو مع استمرار تطور التكنولوجيا وتحسن الظروف الاقتصادية في البلاد.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا