السؤال الاول: هل يجوز لي القراءة من القرآن الكريم في الصلاة الواجبة؟
الجواب: يجوز ذلك، فإذا كان المصلي يريد قراءة سورة معينة في الصلاة ولكنه لا يحفظها، فبإمكانه قراءتها من القرآن الكريم، كأن يأخذ المصحف بيده، او يفتحه على طاولة او ما اشبه.
السؤال الثاني: هل يشترط في الغسل الترتيبي جفاف الاعضاء؟
الجواب: لا يشترط جفاف الاعضاء في الغسل على الاطلاق، فبإمكان المغتسِل غسل جسمه ولو كان البدن مبللا.
السؤال الثالث: أعيش مع عائلتي في دولة غربية يندر فيها المسلمون، وقد اجتهدت في معرفة اتجاه القبلة في المنزل الذي اعيش فيه باستخدام البوصلة وجهاز الكمبيوتر، ومع ذلك لم التفت الى أنني اتخذت الاتجاه المعاكس للقبلة إلا بعد أكثر من شهر، وقد كنت احسب أننا نصلي في الاتجاه الصحيح، ما حكم صلاتنا وهل يجب علينا قضاؤها؟
الجواب: حسب رأي سماحة المرجع المدرسي( دام ظله): “من اجتهد في معرفة القبلة فأخطأ وصلى مستدبرا القلبلة او الى يمينها او شمالها، فإذا عرف ولم يزل هناك متسع من الوقت فعليه إعادة الصلاة، اما إذا اكتشف بعد شهر ـ كما في مفروض السؤال ـ في هذه الحالة، حسب رأي المرجع المدرسي، ليس عليه الإعادة، وانما الاحتياط الاستحبابي يقتضي الإعادة.
السؤال الرابع: شخص أوصى ألا يُقسّم بيت العائلة بين الورثة إلا بعد ثلاثين سنة من وقاته، وفي هذه الفترة يكون لسُكنى البنات والاولاد الذين لم يتزوجوا، ولكن بعد وفاته تسالم جميع الورثة على يُبنى في قسم من البيت ملحق لإحدهم لكي يسكن ويتزوج فيه، فهل في البناء هذا إشكال، مع ان ذلك ليس باسم التقسيم ولكن ليحل بعض المشاكل العائلية؟
الجواب: العمل بهذا النوع من الوصايا غير واجب، لان التركة تقسم بين الورثة بعد وفاة الميت مباشرة حسب الاحكام الشرعية الثابتة، وفي مثل هذه التوصية للورثة الخيار العمل بها أم لا، فإذا اتفق الورثة فيما بينهم أن يؤجلوا ـ احتراما لوالدهم ـ تقسيم البيت الى بعد سنوات فلا بأس بذلك.
أما بناء ملحق في البيت، فإن ذلك يتوقف على الورثة، فإذا كانوا راضين بذلك فلا إشكال في ذلك، لان الارث حق للورثة، فإمكانهم تقديمه او تأخيره حسب التراضي فيما بين الورثة.
السؤال الخامس: بعض الاسواق القريبة من مناطق الجالية الاسلامية في بعض البلاد الاجنبية تضع اللحوم الحلال داخل صناديق وتفتحها من الاعلى، واللحم الحلال مغلّف بشكل محكم، لكن هذا الصندوق موجود في نفس البراد الذي يحتوي على اللحوم غير الحلال والتي هي بدورها موجودة في صناديق ومغلفة بشكل محكم بهذه الطريقة هل تتنجس اللحوم الحلال أم لا؟
الجواب: لا يتنجس اللحم الحلال بهذه الطريقة، فبمجرد مجاورة اللحم الحلال الطاهر للحم الحرام النجس لا يعني انتقال النجاسة اليه، إلا إذا كان اللحم الحرام النجس مفتوحا وحصل تلامس بين اللحمَين، فإذا كان اللحم النجس رطبا فإن النجاسة تنتقل الى اللحم الآخر، وبشكل عام في مسألة الطهارة والنجاسة، أن النجاسة لا تنتقل إلا عن طريق الرطوبة السارية.
- مقتبس من برنامج أحكام الاسلام – تقديم الشيخ صاحب الصادق لقناة الحجّة الفضائية.