مؤتمر الكويت: رهان على الاستثمار وشركات متخوفة بسبب تصدر العراق لائحة الفساد العالمي

مؤتمر الكويت: رهان على الاستثمار وشركات متخوفة بسبب تصدر العراق لائحة الفساد العالمي

ينطلق يوم غد الاثنين في الكويت مؤتمر إعادة إعمار العراق، الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، بعد شهرين من إعلان بغداد الانتصار و”انتهاء الحرب” ضد تنظيم داعش.
ووفقا لمصادر دبلوماسية، فإن مؤتمر اعادة اعمار العراق سيكون برئاسة خمس جهات هي الكويت والعراق والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والبنك الدولي، وهو بمثابة دفعة كويتية جيدة للعلاقات بين الكويت والعراق.
ويشارك فيه أكثر من ألفي شركة ورجل أعمال، حيث سيقدم الوفد العراقي المكون من أكثر 140 مسؤولاً مشاريعهم للاستثمار وسيخصص اليوم الأول منه لمؤسسات المجتمع، فيما سيخصص اليوم الثاني بالكامل للقطاع الخاص، بينما سيكون اليوم الأخير لإعلان المساهمات المالية للدول المشاركة.
وسبق للعراق، ثاني أكبر منتجي النفط في منظمة أوبك، أن كثف من دعواته للمستثمرين حول العالم.
ويعتزم خصوصا الاعتماد على احتياطه من النفط، الذي لم يستغل بشكل كامل بعد.
وخلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس أعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي أن المشروع الضخم لإعادة إعمار البلاد سيكلف مائة مليار دولار ولا يستطيع العراق تمويل ذلك بميزانياته التي تأثرت بانخفاض أسعار النفط الخام والحرب الطويلة والفساد المستشري في مفاصل دولته لذلك لجأ الى الاستثمارات كطريقة وحيدة لجمع مبالغ مالية للاعمار.
الى ذلك أوضح القائمون على برنامج الأمم المتحدة للإسكان في العراق، ان الإسكان هو العنصر الرئيسي في الاعمار لأن 19% من الدمار الكلي للبلاد حدث في هذا القطاع، وبالتالي فإن أكثر من 2.6 مليون شخص ما زالوا نازحين. ووفقا للبرنامج الأممي التشغيلي المتخصص في البحوث التطبيقية عبر الستلايت، فإن أكثر من 26 ألف مسكن، بينها أكثر من 17 ألف في الموصل، دمرت أو تعرضت لأضرار كبيرة، موضحا أن العراقيين يعيش ربعهم تقريبا على أقل من دولارين في اليوم ويعانون صعوبة في إمكانية الوصول إلى الصحة والتعليم والضمان الاجتماعي والموارد المائية.
ومن أجل جذب مستثمري القطاع الخاص، قدمت الكويت والبنك الدولي تعهدات لطمأنة القطاع الخاص الحذر في الاستثمار في البلد الذي يحتل المرتبة العاشرة في قائمة الفساد العالمية، تم وضع “منصة بيانات عن إعادة الإعمار تضمن الشفافية والمساءلة”.

Print Friendly

أخبار تهمك (بواسطة علامة)