ناشيونال جيوغرافيك تكشف عن ان الدب الهارب في البصرة مهدد بالانقراض

ناشيونال جيوغرافيك تكشف عن ان الدب الهارب في البصرة مهدد بالانقراض

نشرت شبكة ناشيونال جيوغرافيك “National Geographic” الدولية تقريرا عن الدب الهارب في محافظة البصرة، مبينة انه”هذا النوع من الدببة ينزل من الجبال ليبحث عن شيء يأكله”.
وقالت الشبكة في تقرير لها، ان “صدمة كبيرة حصلت في العراق بعد ان عبر دب ضخم عبر الشارع، بعد ان نجا من متجر كان محتجزا فيه ومعروض للبيع”.
واضافت “قد التقط المشاهدون لقطات من الدب البني السوري الذي يمر عبر الشوارع المزدحمة في مدينة البصرة قبل أن يتم القبض عليه واعادته إلى المحل”.
وبين التقرير “هناك نوع من السلالات في الشرق الأوسط من الدب البني أركتوس أورسوس، ويعتبر الدب البني السوري انقرض في معظم أنحاء نطاق الشرق الاوسط”.
واوضح “على الرغم من أن الدببة البنية عادة ما تكون أكثر راحة في الغابات وموائل الجبال، إلا أن الحيوانات تتبع أحيانا الأنهار ومصادر المياه الأخرى في المناطق المأهولة بالسكان، كما يقول باتي سوكا، الخبير في الصراع البشري الذي يدير شركة استشارية مستقلة في ميسولا، مونتانا، وهي ولاية في غرب الولايات المتحدة، “أراهم في ميسولا، حيث سينزلون من الجبال يبحثون عن شيء يأكلونه، وسيتبعون خندق الصرف الصحي في البلدة”.
وتابع التقرير “مع ذلك، العثور على دب في وسط مدينة كبيرة مثل البصرة أمر نادر – وهذا هو السبب في أن سلوكا يشتبه على الفور أن الدب قد هرب بطريقة أو بأخرى من حديقة حيوان أو شكل آخر من الأسر”.
واضاف إن “هذا الأمر يبدو مريحا للغاية من خلال التجول في الشارع من هذا القبيل بالنسبة للدب”.
وختم التقرير “قد أدى فقدان الموئل في المنطقة، مدفوعا بعقود من الحرب في المنطقة جنبا إلى جنب مع إزالة الغابات، إلى سقوط سكان الدببة البنية السورية”.

Print Friendly

أخبار تهمك (بواسطة علامة)