الأخبار

مجازر جديدة ترفع حصيلة الشهداء في غزة و”اسرائيل” تمنع وصول المساعدات الى القطاع

الهدى – وكالات ..

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الاثنين، أن “جيش” الاحتلال الإسرائيلي، ارتكب 7 مجازر في القطاع خلال الـ 24 ساعة الماضية، وأوضحت أن مستشفيات غزة، استقبلت 68 شهيداً و94 مصاباً من ضحايا تلك المجازر.
وبذلك ارتفعت حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33.797 شهيداً، و76.465 مصاباً منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.
وناشدت وزارة الصحة، المؤسسات ذات العلاقة، من أجل إنشاء مستشفيات ميدانية في مدينة غزة وشمالي غزة، في محاولة لتوفير الخدمات الصحية، ولو بالحد الأدنى، بعد خروج مستشفى الشفاء والعديد من المستشفيات عن الخدمة بشكل كامل.
وصباح اليوم، استهدف قصف مدفعي محيط دوار النابلسي ومنطقة الشيخ عجلين جنوب غرب مدينة غزة.
وقصفت طائرات الاحتلال المسيرة، مجموعةً من المواطنين قبر مسجد حسن البنا في منطقة أرض المفتي شمال النصيرات، ما أدى لاستشهاد فلسطينيين وإصابة آخرين.
كما سجلت عدة إصابات بإطلاق الاحتلال النار باتجاه عشرات النازحين، الذين حاولوا العودة إلى منازلهم في مدينة غزة من خلال شارع الرشيد غرباً.
وفي نفس السياق، استشهدت الطفلة ملاك هنية، حفيدة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، متأثرةً بجروحها، لتلتحق بوالدها وأفراد عائلتها، الذين استشهدوا من جراء غارة إسرائيلية استهدفت مركبة كانوا يستقلونها في مخيم الشاطئ.
من جهتها، أعلنت الأمم المتحدة أن 41% من بعثات المساعدات المنسقة التابعة لها منعتها “إسرائيل” من الوصول إلى شمالي قطاع غزة في الفترة الممتدة ما بين 6 و12 نيسان/أبريل الجاري.
وأكدت أن “التزام الاحتلال الإسرائيلي بتسهيل وصول المساعدات الإنسانية لا ينتهي إلا عندما تصل المساعدات إلى المدنيين”.
وقبل أيام، أكّد مجلس الأمن الدولي أنّ على “إسرائيل” القيام بالمزيد لإيصال المساعدات الإنسانية الضرورية في مواجهة مستوى الاحتياجات في قطاع غزة.
ودعا مجلس الأمن، في بيان له، إلى رفع جميع العوائق التي تحول دون إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع وتوزيعها بشكلٍ فوري.
يأتي ذلك في ظلّ تعمّد الاحتلال الإسرائيلي منع دخول الحاجات الطبية والأساسية إلى القطاع، إذ نقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية شهادات من معبر رفح البري في غزة تؤكّد ذلك.
وأشارت الصحيفة إلى أنّ آلات المسح المحدودة وساعات العمل في مواقع التفتيش الحدودية تعمل على إبطاء عملية تسليم المساعدات، وفقاً لجيمي ماكغولدريك، منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والذي أضاف أنّه إذا تمّ رفض عنصر واحد في أثناء التفتيش، يتم إرجاع الشاحنة بأكملها.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا