الأخبار

باحثون: السجائر الإلكترونية تزيد بنسبة كبيرة خطر الإصابة بقصور القلب

الهدى – وكالات ..

توصل باحثون إلى أن السجائر الإلكترونية تزيد بنسبة كبيرة خطر الإصابة بقصور القلب.
وقال الباحثون، وفق صحيفة التلغراف البريطانية، إن مدخني السجائر الإلكترونية كانوا أكثر عرضة بنسبة 19% للمعاناة من قصور القلب، مقارنة بأولئك الذين لم يستخدموا السجائر الإلكترونية مطلقا.
وخضع أكثر من 175 ألف شخص بالغ بالولايات المتحدة، من المدخنين وغير المدخنين، على مدى 4 سنوات، لتحاليل في واحدة من الدراسات الكبرى حتى الآن لمقارنة آثار السجائر الإلكترونية على القلب.
وفي المجمل، عانى 3242 مشاركا من قصور القلب، خلال فترة الدراسة، لكن أولئك الذين استخدموا السجائر الإلكترونية كانوا أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة بنسبة الخُمس من أولئك الذين لم يلمسوا سيجارة إلكترونية مطلقا.
وقصور القلب هو حالة يفقد فيها القلب قدرته على ضخ الدم بشكل سليم، وبالتالي لا يتم إمداد أعضاء الجسم بكميات وفيرة من الدم والأكسجين، مما يؤدي إلى الشعور المستمر بالإنهاك والتعب.
وفي العراق أشر المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان، مؤخراً، نسبة العراقيين الذين يتعرضون لاثار التدخين السلبي، فيما أكد أن العراقيين ينفقون أكثر من 20 مليار دينار سنويًا على التبغ والسجائر الإلكترونية.
وقال رئيس المركز، فاضل الغراوي، في بيان صحفي، إن “العراقيين ينفقون أكثر من 20 مليار دينار سنويًا على استخدام التبغ والسجائر الالكترونية”، مبينا أن “80 %؜ من التبوغ والسجائر لاتخضع للفحص كونها تدخل عن طريق التهريب التي تعتبر تجارة رائجة في العراق”.
وأكد أن “السجائر تؤدّي إلى ارتفاع نسب أمراض الصدر والجهاز التنفسي والشرايين، وأنّ كثيرين من المرضى هم من الشبّان الذين أدمنوا التدخين في سنّ مبكرة”.
وفي وقت سابق، أكدت وزارة الصحة، أن العراق ينفق ثلاثة مليارات دينار يومياً على شراء التبوغ.
وقال معاون مدير برنامج مكافحة التبغ في وزارة الصحة الدكتور وسيم كيلان في لقاء متلفز للقناة الرسمية، إن “العراقيين ينفقون 3 مليارات دينار يومياً على التبوغ بمختلف أنواعها”، لافتاً الى أن “أكثر من 70 بالمئة من السكاير لا تخضع للفحص”.
وأضاف أن “السكائر الإلكترونية توثر سلباً على الفرد والمجتمع، وبعضها يحتوي على مواد مخدرة، ونحتاج إلى تشريع قانون جديد بخصوص السكائر الإلكترونية، مشيراً الى أن “أكثر من نصف العراقيين يعانون من مشاكل التدخين، وأن 30 الى 40 بالمئة من العراقيين يستنشقون دخان المدخنين، فيما يبلغ عدد المدخنين حسب آخر احصائية بنحو 20% من البالغين فوق الـ 18 عاماً”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا