الأخبار

استعدادت لموسم وفير من محصول الحنطة وبشائر الاكتفاء الذاتي تلوح بالافق

الهدى – متابعات ..

أعلن وزير التجارة أثير داود الغريري، اليوم الثلاثاء، عن الاستنفار التام للإمكانات والاستعداد الكامل لاستقبال الموسم التسويقي لمحصول الحنطة لعام 2024، لافتاً الى العمل باتجاه تجاوز الاكتفاء الذاتي وتحقيق فائض في الموسم التسويقي المقبل.
وذكر الغريري في بيان صحفي، أنه “تم استكمال جميع الاستعدادات اللوجستية والإدارية لاستلام الحبوب من الفلاحين مع وجود خزين استراتيجي يكفي لأربعة حصص”.
يذكر ان الحكومة العراقية قامت بتثبيت سعر الحنطة المسوقة محليا بمقدار 850 الف دينار للطن الواحد، ما يمثل بحدود 90% زيادة عن السعر العالمي، وهو نوع من التشجيع للمزارع الحقيقي العراقي ولتشجيع الزراعة المحلية.
من جانبه، أكد مدير عام الشركة العامة للحبوب حيدر الكرعاوي، أن “الاستعدادات للموسم بدأت منذ أواخر عام 2023 بعد دراسة المساحات الخزنية المتوفرة في جميع محافظات العراق مع وجود كميات كبيرة من الحنطة تقدر بأكثر من خمسة ملايين طن والتي تم احتسابها بداية عام 2023”.
وتابع أنه “تم وضع خطة لبناء بناكر مستعجلة في عدد من المحافظات لاستيعاب الكميات المتوقع تسويقها والكميات الأخرى الفوق المتوقعة وبالتنسيق مع وزارة الزراعة، والحكومات المحلية في المحافظات وتعزيز المواقع من فاحصي المختبر لتسهيل وتبسيط الإجراءات أمام الفلاحين”، مشيراً الى أن “هناك مشروعاً لبناء 4 سايلوات في محافظات واسط وكركوك على حساب شركة تجارة الحبوب والتي ستتم المباشرة بها قريباً بالإضافة الى القرض السعودي لبناء سايلو في الديوانية وآخر في ميسان”.
ولفت الى أن “هناك اجتماعاً مشتركاً سيعقد نهاية الأسبوع برئاسة وزير التجارة وحضور مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة في وزارة الزراعة ومدراء فروع تجارة الحبوب كافة ومدراء الفروع في وزارة الزراعة لرسم الخطة النهائية لاستلام محصول الحبوب حيث سيكون السعر الرسمي للطن الواحد 850000 دينار”.
يشار إلى أن هناك عملاً دؤوباً ومشتركاً بين وزارتي التجارة والزراعة لإنجاح هذا الموسم الذي سينطلق في الاول من نيسان المقبل وحسب قرار لجنة التسويق المركزية في الشركة العامة لتجارة الحبوب مع احتمالية الاستلام الفعلي في العاشر من نيسان لبرودة الجو.
وكان ممثل منظمة الأغذية والزراعة المتحدة (فاو) في العراق، صلاح الحاج حسن، قد أكد أن إجراءات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، “أثرت إيجاباً” على إنتاج الحنطة في العراق.
واشار حسن الى إن “وزارة الزراعة وحسب التوجيهات الحكومية، كان لها دور أساسي في الوصول إلى الاكتفاء الذاتي لمحصول الحنطة الذي يعتبر أهم المحاصيل الإستراتيجية في العالم”.
وأضاف أن “العراق شهد هطول أمطار كبيرة في وسط وجنوب العراق في العام الماضي أكثر مقارنة بالمناطق الشمالية، أما العام الحالي فشهدت المحافظات الشمالية نسباً كبيرة من تساقط الأمطار والتي أسهمت بشكل إيجابي على إنتاجية المحاصيل الديمية خاصة في المناطق التي تعتمد على الزراعة الديمية”.
كما أشار إلى أن “هناك زيادة متوقعة ستكون في إنتاجية المحاصيل الزراعية خلال العام الحالي مقارنة بالعام الماضي بنسبة لا تقل عن (10-15%) كزيادة إجمالية لإنتاجية المحصول الاستراتيجي للحنطة، والتي ستنعكس إيجاباً على الأمن الغذائي في البلاد”.
ممثل منظمة الأغذية والزراعة المتحدة (فاو) في العراق أوضح أيضاً أن “هناك جهوداً كبيرة خاصة في مؤتمر البصرة للمناخ العام الماضي والذي أعلن من خلاله رئيس مجلس الوزراء، مجموعة من الخطوات التي التزمت فيها الحكومة وتابعتها وزارة الزراعة فيما يخص التقنيات أو تسهيل إدخال المرشات ودعمها وغيرها من الإجراءات التي أثرت بشكل إيجابي على محصول الحنطة”.
جدير بالذكر أنه في 2023 بلغت إجمالي المساحة المزروعة لمحصول الحنطة 8 ملايين و420 ألف دونم حصد منها 4 ملايين و248 ألف طن بنسبة تغير فاقت الـ 53% عن سنة 2022 والتي حصد حينها العراق من محصول الحنطة مليونين و750 ألف طن.
فيما يحتاج العراق إلى 4 ملايين و200 ألف طن سنويا لتحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول الحنطة أي أن الإنتاج لسنة 2023 من الحنطة فاق الاكتفاء الذاتي بـ 220 ألف طن.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا