الأخبار

أكثر من 300 مطحنة؛ التجارة تعلن جاهزية مطاحنها لاستقبال الحنطة المسوقة للموسم الحالي

الهدى – متابعات ..

أعلنت وزارة التجارة ، اليوم الأحد، جاهزية أكثر من 300 مطحنة لاستقبال كميات الحنطة المسوقة للموسم الحالي، فيما أشارت إلى أن‏ المطاحن تعمل بنظام الـ 24 ساعة ضمن خطط تسويقية صادرة من المقر العام.
وقال مدير عام الشركة العامة لتصنيع الحبوب في الوزارة محسن محمد نامس: إن “الشركة العامة لتصنيع الحبوب لديها أكثر من 16 مطحنة حكومية منتشرة في عموم محافظات البلاد وهي تعمل بنظام الـ 24 ساعة، وجميعها تمت تهيئتها قبل الموسم التسويقي وهي جاهزة وتعمل ضمن خطط تسويقية صادرة من المقر العام يتم إرسالها الى كافة محافظات البلاد”.
وأضاف، “لدينا كذلك 290 مطحنة أهلية موجودة في محافظات البلاد وهذه أيضاً مهيأة لغرض تسلم المحصول وطحنه وتوزيعه بين الوكلاء ومن ثم الى المواطنين”، مؤكداً “تهيئة الشركة العامة لتصنيع الحبوب كافة الأمور اللوجستية، إذ إن بعد انتهاء الدورة الإنتاجية تتم تهيئة جميع المطاحن وجردها والإشراف على عملية التنظيف لغرض طحن الحصة القادمة”.
الى ذلك كشفت وزارة التجارة، عن امتلاكها خزين ستراتيجي من الحنطة يصل إلى مليوني طن يكفي البلاد لستة أشهر، معلنة عن خطة لزيادة الطاقة الخزنية للمحصول، إلى تسعة ملايين طن.
وقال مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة في الوزارة، طالب حسن نعمة، في تصريح صحفي إنه “تم تشكيل لجنة للإشراف على حملات تسويق الحنطة التي ستنطلق في المحافظات تباعاً واعتباراً من الشهر المقبل، وقد أكملت جميع إجراءات تعزيز الطاقات الخزنية والصيانة الدورية للمخازن، ومعالجة الأضرار فيها، فضلاً عن إنشاء بناكر في أربع محافظات هي كربلاء المقدسة وكركوك ونينوى والمثنى”.
وبين أنَّ “رئيس الوزراء أوعز لوزارة المالية بتجهيز مستحقات الفلاحين خلال أسبوعين من تسليم المحصول، فضلاً عن تخصيص أربعة مليارات دينار لمحافظة نينوى تحديداً، لإنشاء بناكر ومخازن وأربع سايلوات، وتهيئة ساحات خزنية جديدة بجميع المحافظات لاستيعاب كميات كبيرة من محصول الحنطة وتحقيق الاكتفاء الذاتي”.
وتوقع نعمة أن “يكون حجم الإنتاج الأولي للحنطة، ستة ملايين طن بعد وفرة الأمطار، واستخدام الفلاحين تقنيات الري الحديثة، إلى جانب الاستعداد لإنشاء سايلوات جديدة خلال العامين المقبلين، مؤكداً وجود خزين ستراتيجي يتجاوز مليوني طن من الحنطة والتي تسد حاجة البلاد للأشهر الستة المقبلة”.
وكشف عن خطة لزيادة الطاقة الخزنية من المحصول وصولاً إلى تسعة ملايين طن، فضلاً عن زيادة المراكز التسويقية للحنطة ضمن محافظات نينوى والمثنى وصلاح الدين، منوهاً بأنَّ فرق الوزارة المختصة أنجزت عملية ربط وأتمتة جميع المطاحن الحكومية ومركز المعلومات ببغداد والمحافظات بمقر الوزارة للسيطرة على مدخلات الحبوب ومخرجات الإنتاج من الطحين ومتابعتها مركزياً منعاً للتلاعب، مؤكداً أنه ستتم أتمتة جميع مطاحن القطاع الخاص قريباً للسيطرة على الحبوب وإنتاج الطحين”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا