الأخبار

أفغانيون عائدون من باكستان الى بلادهم يواجهون مستقبلاً قاتماً

الهدى – وكالات ..

حذرت لجنة الإنقاذ الدولية من أن أكثر من نصف مليون أفغاني، تم ترحيلهم من باكستان، خلال الأشهر الماضية، مبينة ان هؤلاء يواجهون مستقبلاً قاتماً لدى عودتهم إلى بلادهم.
وأضافت اللجنة، في بيان صحفي تحذيري صدر عنها، أن أفغانستان تعاني من “احتياجات إنسانية مرتفعة للغاية وانعدام الأمن الغذائي”.
وقالت اللجنة ومقرها نيويورك، في بيانها، إن “أفغانستان تستضيف حالياً أكثر من ستة ملايين نازح، داخلياً، مما يضع ضغطاً هائلاً على بلد يواجه اقتصاداً هشاً وبنية تحتية محدودة للرعاية الصحية”.
يذكر أنه في أكتوبر 2023، حددت الحكومة الباكستانية مهلة شهر واحد لـ1.7 مليون لاجئ أفغاني، لا يحملون تصاريح إقامة لمغادرة باكستان بشكل طوعي، ومنذ ذلك الحين، غادر نحو نصف مليون أفغاني باكستان، حسب الأمم المتحدة.
وفي وقت سابق، أعلن برنامج الأغذية العالمي أنه مضطر لخفض المساعدات المنقذة للحياة لما لا يقل عن أربعة ملايين شخص في أفغانستان بسبب نقص التمويل، ودعا البرنامج إلى توفير التمويل العاجل لعملياته في البلاد، حيث يتفاقم الجوع وتكابد العائلات الأزمة تلو الأخرى.
وقالت الوكالة الأممية في بيانها، “إن الجوع الكارثي يمكن أن ينتشر على نطاق واسع في جميع أنحاء أفغانستان”، مشددةً على أنه “إذا لم يستمر الدعم الإنساني، فسيحتاج مئات الآلاف من الأشخاص إلى المساعدة للبقاء على قيد الحياة”.
وتشهد أفغانستان منذ استيلاء حركة طـالبان على مقاليد الحكم في البلاد، تدهوراً كبيراً في الأوضاع الإنسانية والاقتصادية، وانتشاراً كبيراً للفقر والجوع في مختلف أنحاء البلاد.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا