الأخبار

علماء الشيعة في هرات الافغانية يتسلحون لحماية المجتمعات الشيعية من الارهاب

الهدى – متابعات ..

كشفَ مجلس علماء الشيعة في منطقة جبرائيل التابعة لولاية هرات الأفغانية، اليوم الثلاثاء، عن تحرّكه للحصول على الأسلحة وتوفير أفراد الأمن؛ لغرض حماية أبناء المجتمع الشيعي من الاستهداف الإرهـــابي.
وقال المجلس، في بيان صدر عنه اليوم، إن “العلماء الشيعة في هرات قرروا حماية المجتمعات الشيعية بأنفسهم؛ بعد الحصول على الأسلحة وتوفير أفراد الأمن في مختلف المناطق”.
وتابع المجلس بأنّ “التدهور الأمني والاستهداف المتكرر للمسلمين الشيعة في الولاية، سلط الضوء على التصاعد الأخير في الهجمات التي تستهدف الشيعة”.
وأضاف بأن “هنالك مخاوفَ لدى أبناء المجتمع الشيعي من تردي الوضع الأمني أكثر وأكثر، حيث شهد الشهر الماضي وحده اغتيال ما لا يقل عن خمسة من رجال الدين الشيعة”.
وأعرب المجلس في بيانه عن أسفه للوضع الأمني وما تشهده أفغانستان من تصاعد في انعدام الأمن والتهديدات المتزايدة ضد أبناء المكون الشيعي”.
وأشار إلى أنه “بات من الضروري جداً أن يؤمّن الشيعة الأمن لأنفسهم، كما أن على حكومة حركة طــالبان تعيين حراس أمن للمؤسسات التعليمية الشيعية والمساجد والأماكن العامة”.
وكانت مصادر أعلامية مطلعة قد افادت الاسبوع الماضي بقيام مجموعة مجهولة بهجوم على سيارة في منطقة “كوره ملي” بقضاء “جبرائيل” في محافظة “هرات” الافغانية .
وذكرت المصادر أن 6 أشخاص من الطائفة الشيعية الأفغانية استشهدوا في هذا الهجوم الارهابي، بينهم أثنان من رجال الدين، أحدهما حجة الاسلام والمسلمين “محمد محسن الحامدي” إمام جماعة مسجد ابي الفضل (ع) والأخر حجة الاسلام والمسلمين “محمد تقي الصادقي” امام جماعة مسجد رسول الأعظم (ص)ن لافتة الى ان هذا الهجوم خلّف ثلاثة جرحى اثنان منهم في حالة خطيرة .
وتؤكد مصادر مطلعة متابعة للشأن الأفغاني أن هذه العملية الارهابية لم تكن الأولى في مدينة “هرات” التي تستهدف المدنيين، حيق قامت مجموعة مسلحة في وقت سابق بقتل اثنين من رجال الدين أحدهما “خادم حسين هدايتي” والأخر “رجب اخلاقي”، في منطقة “سيزدهم” بمدينة “هرات” .
كما ذكرت ذات المصادر أن رجل الدين الشيعي “عيد محمد اعتمادي” استشهد في بلدة “انجيل” التابعة لمدينة “هرات” على يد مجموعة ارهابية مسلحة .
وتحكم حركة طالبان المتطرفة منذ إسقاط حكومة أفغانية البلاد التي كانت مدعومة من قبل الأدارة الأمريكية، ولا تميل لمتابعة هذه العمليات الارهابية التي تستهدف الطائفة الشيعية خاصة في أفغانستان .

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا