الأخبار

11 مليون دونم لمحصول الحنطة؛ الزراعة تعلن تفاصيل خطتها الزراعية الشتوية

الهدى – بغداد ..

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الأحد، تفاصيل الخطة الزراعية الشتوية، فيما أشارت إلى شمول أكثر من 11 مليون دونم بالخطة باستثناء إقليم كردستان العراق.
وقال الوكيل الفني للوزارة، ميثاق عبد الحسين، في تصريح صحفي: إن “الخطة الزراعية الشتوية شملت المحاصيل الستراتيجية وهي الحنطة والشعير وكذلك الخضراوات الشتوية”، لافتاً إلى أنه “تمت المباشرة ابتداء من 10/1 بإطلاق توزيع البذور الخاصة بزراعة الحنطة ومن مختلف مراكز التوزيع لشركتي مابين النهرين لإنتاج البذور والشركة العراقية”.
وأضاف عبد الحسين، أن “مجلس الوزراء أقر الخطة الزراعية الشتوية التي اعتمدت على ما تقدمت به وزارتي الزراعة والموارد المائية”.
وأشار إلى، أن “مساحة الأراضي الزراعية الشتوية بلغت أكثر من 11 مليون دونم عدا إقليم كردستان، وبمختلف طرق الإرواء الديمي (الأمطار، الآبار، والمياه الجوفية)، والري السطحي (الأنهار)، ومن خلال استخدام منظومات الري الحديثة التي تعمل الوزارة على تجهيزها وبأسعار مدعومة”.
وكانت وزارتا الموارد المائية والزراعة، قد اتفقتا في وقت سابق على زراعة 5.5 ملايين دونم للموسم الشتوي المقبل 2023 – 2024.
وقالت وزارة الموارد المائية في بيان لها، إنها ناقشت مع الزراعة الخطة الزراعية الشتوية للموسم 2023-2024 وتضمن الاجتماع عرض للوضع المائي في البلد من ناحية الخزين في السدود العراقية وتوقعات الارصاد للفترة المقبلة، وتم الاتفاق على إقرار خطة زراعية تبدأ من 1-10-2023 وكالاتي:
1- زراعة 1.5 مليون دونم على المياه السطحية.
2- زراعة 4 ملايين دونم على المياه الجوفية.
اضافة في الاستمرار بتأمين المياه للاحتياجات الأخرى بالنسبة للاستخدمات المدنية والبيئية وسقي البساتين بمساحة 1.1 مليون دونم.
كذلك تمت التوصية على ضرورة التعاون بين الوزارتين لإنجاح الموسم الزراعي واستخدام التقنيات الحديثة في الزراعة ومنع التجاوزات. بمختلف أنواعها، وفقا للبيان.
وكان العراق قد حدد مساحة تجاوزت 5 ملايين دونم للموسم الزراعي الشتوي الماضي 2022 – 2023 رغم انحسار كميات المياه بسبب قلة الاطلاقات الواردة من دول الجوار لنهري دجلة والفرات إضافة إلى قلة تساقط الأمطار واستمرار الجفاف لثلاثة مواسم متتالية.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا