الأخبار

الزراعة ترفد الفلاحين بالمرشات وتعوض المتضررين من مزارعي الشلب

الهدى – بغداد ..

أفادت وزارة الزراعة بأنها سترفد فلاحي البلاد بـ 40 ألف مرشَّة خلال الأعوام الخمسة المقبلة، ضمن برامج التوسع بالري المقنن، معلنة في الوقت ذاته إطلاقها تعويضات المتضررين من مزارعي الشلب لمحافظتي النجف والديوانية والبالغة 136 مليار دينار.
وقال وزير الزراعة، عباس جبر المالكي، في تصريح صحفي، على هامش حضوره توزيع الوجبة الأولى من التعويضات بين مزارعي النجف والتي جرت بمقر مبنى مديرية زراعة المحافظة أمس السبت: إن الوجبة هي الأولى من التعويضات بين من حرموا من زراعة الشلب، فيما ستتولى المديرية توزيعها بين المتبقي منهم من خلال الشعب الزراعية بأقضية ونواحي المحافظة.
وبين أنه تم إطلاق جميع تعويضات محافظات النجف والديوانية والمثنى البالغة نحو 136 مليار دينار، حصة النجف منها 47 ملياراً و670 مليون دينار، معلناً مساع الوزارة حالياً لإطلاق مبالغ تعويضات مربّي الأسماك ومتضرري الفيضانات والسيول، والتي تتجاوز الـ 225 مليار دينار.
بدوره بين الناطق الرسمي بأسم الوزارة، محمد الخزاعي، أن خطة الموسم الشتوي تتضمن زراعة ثمانية ملايين و400 ألف دونم بمحصول الحنطة، بضمنها أربعة ملايين دونم بالأراضي الصحراوية المعتمدة على المياه الجوفية، والتي تستخدم المرشات الثابتة والمحورية، منوها الى ان الوزارة قد تضيف مليون دونم أو اكثر لأراضي الري السيحي، في حال كانت معدلات أمطار الموسم الشتوي غزيرة.
وأكد أن وزارة الزراعة تعمل حالياً على توفير 40 ألف مرشَّة مختلفة خلال الأعوام الخمسة المقبلة، بالتعاقد مع وزارة الصناعة وشركة هولندية، إضافة إلى شركات أخرى، لافتاً إلى أن الوزارة تدعم البذور المجهَّزة للفلاحين بنسبة 70 بالمئة، فيما سيكون هناك دعم أكبر للأراضي المعتمدة على طرق الري الحديثة، لتشجيع الفلاحين على ترشيد استهلاك المياه.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا