الأخبار

التجارة: خزيننا من القمح جيد ولا حاجة لاستيراده

الهدى – متابعات ..

قالت وزارة التجارة، اليوزم الاحد، إنَّ الخزين المتوفر في مخازنها من مادة القمح جيد ولا حاجة لاستيراده خلال العام الحالي.
وقال مدير عام تجارة الحبوب في الوزارة، في تصريح صحفي: إنَّ الخزين الموجود المتوفر في مخازن الوزارة من الحنطة المحلية والمستوردة يكفي للعام الحالي وربما أكثر.
من جانبه عزا الباحث بالشأن الاقتصادي، الدكتور علي دعدوش، في تصريح صحفي، سبب وفرة الحبوب في السوق الدولية، إلى الانفتاح التجاري النسبي للدول المصدرة للمحاصيل الستراتيجية، خاصة روسيا وأوكرانيا، فضلاً عن أستراليا بما أدى إلى زيادة الإنتاج، مبيناً أنَّ الزيادة أدت إلى انخفاض نسبي لأسعار المحاصيل الستراتيجية.
ولفت دعدوش إلى أنَّ الخزين لدى الحكومة يكفي لنحو عام كامل، لكن في ظل التغير المناخي وشح المياه في العراق والعالم لابد من زيادة الخزين بما يؤمن على الأقل النصف الثاني من العام المقبل 2025، مشيراً إلى أننا نعني بذلك التوجه إلى استيراد المحاصيل الستراتيجية كونها متوفرة في الوقت الراهن واستغلال الوفرة المالية المتحققة من العوائد النفطية.
ونجح العراق في تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح خلال الموسم الحالي على الرغم من الصعوبات التي واجهت المزارعين، من احتباس للأمطار جراء موجة الجفاف التي تضرب أجزاء كثيرة من العالم.
وأعلن وزير التجارة اثير الغريري في وقت سابق، ان الكميات المسوقة من محصول القمح محليا للعام 2023 بلغت 5 ملايين و194 ألف طن، واصفا هذه الكمية بأنها “الأعلى” في تاريخ زراعة القمح بالعراق.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا