الأخبار

بالوثائق؛ أكثر من 170 نائبًا يدعمون قرار المحكمة الاتحادية حول الغاء اتفاقية خور عبد الله مع الكويت

الهدى – متابعات ..

أعلن رئيس كتلة “تجمع الفاو زاخو”، النائب عامر عبد الجبار اسماعيل، اليوم الثلاثاء (19 أيلول 2023) جمع تواقيع أكثر من 170 نائبًا لدعم قرار المحكمة الاتحادية بشان الغاء اتفاقية خور عبد الله”.
وقضت المحكمة الاتحادية العليا (أعلى سلطة قضائية في العراق)، في الرابع من أيلول الجاري، بعدم دستورية قانون تصديق اتفاقية الملاحة البحرية في خور عبدالله مع الكويت.
ووصف عبد الجبار في تدوينة له على حسابه الشخصي في منصّة فيس بوك، اليوم”، الاتفاقية بـ”المذلة”، فيما اشار إلى أن” النواب الموقعون طالبوا من وزارة الخارجية ضرورة ايداع قرار المحكمة الاتحادية لدى الامم المتحدة ولدى المنظمة البحرية الدولية لغرض ابطال الاتفاقية لدى الجهتين”.
وكان رئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان قد اكد، اليوم الثلاثاء، على اهمية احترام وتنفيذ الاتفاقيات والمعاهدات المبرمة بين العراق والكويت.
وذكر بيان لمجلس القضاء الاعلى، ان “رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، استقبل سفير دولة الكويت في العراق طارق الفرج، لبحث التعاون بين البلدين الشقيقين في المجال القضائي”.
واكد رئيس المجلس خلال اللقاء، على “احترام العراق لدولة الكويت تاريخاً وحاضراً ومستقبلاً واستقلالية دولة الكويت عبر المراحل التاريخية المختلفة كذلك التاكيد على عمق العلاقة بين الشعبين الشقيقين وتقدير العراق للمواقف المشرفة لدولة الكويت في مساعدة العراق في التخلص من النظام الدكتاتوري”.
واشار، الى “اهمية احترام وتنفيذ الاتفاقيات والمعاهدات المبرمة بين العراق والكويت وفق السياقات الدستورية والقانونية واحترام تنفيذ قرارات مجلس الامن ذات العلاقة”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا