الأخبار

الداخلية وعمليات بغداد تعلنان انتهاء خطتهما الامنية، وعمليات سامراء تؤكد استمرارها

الهدى – متابعات ..

أعلن وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، اليوم الخميس، عن انتهاء الخطة الأمنية الخاصة بالزيارة الأربعينية.
وذكرت الوزارة في بيان لها، أن “وزير الداخلية عبد الأمير الشمري أعلن انتهاء الخطة الأمنية الخاصة بالزيارة الأربعينية”، مضيفا أن “القطعات عادت الى وضعها الطبيعي بعد انتهاء حالة الإنذار (ج)”.
وأكد وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، في وقت سابق، أنه لم يحصل أي خرق أمني طيلة أيام زيارة الأربعين، مبينا ان الخطة تم الإعداد لها مبكرا وسبقتها تنفيذ عمليات استباقية استخبارية مركزة في المحافظات القريبة من محافظة كربلاء المقدسة، وكذلك المحافظات التي تشهد مرور الزائرين إلى كربلاء المقدسة.
من جانبها أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الخميس، نجاح خطة الزيارة الأربعينية في قاطع المسؤولية وعودة قطعاتها لوضعها الطبيعي، وفيما أكدت أن الخطة كانت مرنة ولم تشهد أي خرق أمني، أشارت إلى تأمين وصول الزائرين الأجانب إلى مدينتي الكاظمية وسامراء المقدستين بعد انتهاء الزيارة.
وقال قائد عمليات بغداد، الفريق أحمد سليم، في تصريح صحفي، إن “خطة تأمين الحماية للزيارة الأربعينية في قاطع قيادة عمليات بغداد، انتهت في تمام الساعة 12 من ظهر اليوم”، مؤكداً “نجاح الخطة التي لم تشهد أي خرق أمني”.
وأضاف سليم، أن “الخطة كانت مرنة ولم تشهد قطع طرق باستثناء سايد واحد من طريق المشاية”، لافتاً إلى أن “الطرق الجديدة التي تم افتتاحها في جنوب بغداد باتجاه كربلاء المقدسة، ساعدت كثيراً في حركة العجلات وعدم تداخلها مع مسير الزائرين”.
وأشار إلى أن “اليومين الماضيين تم خلالهما التفويج العكسي الكبير للزائرين العائدين من كربلاء المقدسة باتجاه العاصمة بغداد، وخصوصاً إلى مدينة الكاظمية المقدسة التي استقبلت الزوار الأجانب بعد إكمالهم مراسيم زيارة الإمام الحسين (ع) في كربلاء المقدسة، لزيارة مرقد الإمامين الجوادين (عليهما السلام)، والبعض الآخر من الزائرين الأجانب يتجه إلى مدينة سامراء المقدسة مروراً بالعاصمة”.
وأكد أن “قيادة عمليات بغداد، أمنت طرق تنقل الزائرين العائدين إلى بغداد قاصدي مدينة الكاظمية المقدسة، والمتوجهين إلى سامراء المقدسة، وتأمين المدينة لحين خروجهم من قاطع المسؤولية”، لافتاً إلى أن “القطعات عادت إلى وضعها وواجباتها الطبيعية بعد انتهاء الزيارة بالكامل”.
بدورها أكدت قيادة عمليات سامراء، اليوم الخميس، أن القطعات الأمنية مستمرة في تنفيذ الخطة الخاصة بزيارة الأربعينية في مدينتي سامراء وبلد، فيما حددت موعد انتهاء انذار القطعات الأمنية بالقضاء”.
وقال قائد عمليات سامراء، اللواء الركن علي مثجل المالكي، في تصريح صحفي، إن “قيادة عمليات سامراء لازالت مستمرة بتنفيذ الخطة الأمنية الخاصة لحماية الزائرين بمناسبة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام)، لكون الزائرين الاجانب يبدؤون بالعودة الى مدينة سامراء بعد الانتهاء من الزيارة في كربلاء المقدسة”، مبينا ان “القطعات الامنية مستمرة في الإنذار لغاية يوم الاثنين القادم لحين إكمال الزيارة التي ستكون في سامراء وقضاء بلد”.
وتابع ،أن” قيادة عمليات سامراء والقطعات الملحقة بها من شرطة اتحادية وكذلك الحشد الشعبي قامت بعدة عمليات استباقية خاصة على الحدود الفاصلة مع قيادة عمليات الانبار وديالى وصلاح الدين وكذلك قيادة عمليات بغداد، التي أسفرت عن نتائج جيدة منها الاستيلاء على مواد متروكة من قبل عصابات داعش الإرهابية (عبوات ناسفة، وقنابر هاون وأعتدة مدفونة في مناطق معينة”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا