اوغلو يؤكد إخفاق محافظ كركوك بتأمين الاغلبية لتمرير قرار شمول المحافظة باستفتاء الاقليم

اوغلو يؤكد إخفاق محافظ كركوك بتأمين الاغلبية لتمرير قرار شمول المحافظة باستفتاء الاقليم

كشف النائب عن المكون التركماني نيازي معمار أوغلو، السبت، عن “إخفاق” محافظ كركوك نجم الدين كريم في الحصول على التأييد اللازم في مجلس المحافظة للتصويت على قرار يقضي بمشاركة المحافظة في استفتاء انفصال إقليم كردستان المزمع إجراؤه في شهر أيلول المقبل.
وقال أوغلو في بيان له اليوم، إن “محافظ كركوك وخلال تحركاته بعد تقديمه لطلب إجراء الاستفتاء في المحافظة مع إقليم كردستان، فشل في الحصول على التأييد اللازم للتصويت على صيغة القرار”، موضحاً أن “هناك 19 عضواً من مجلس المحافظة مؤيدين لقراره من أصل 41 عضواً وهذا لا يعطيه النصاب الكافي لتمرير القرار كونه بحاجة إلى 22 صوتاً”.
وأضاف، أن “هذه الخطوة الفاشلة من المحافظ تجعلنا أمام مسؤولية أكبر لسحب صلاحياته وصلاحيات مجلس المحافظة في تقرير مصير المحافظة وهو ما نسعى اليه جاهدين بمشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات”، مشدداً على أنه “في حال تم التصويت على القرار فهو غير دستوري أو قانوني كون مجلس كركوك لا يعمل وفق قانون المحافظات رقم 21 لسنة 2008”.
وأعلن محافظ كركوك نجم الدين كريم، أمس الأول الخميس (24 آب 2017)، تقديم طلب رسمي لمجلس المحافظة للتصويت على مشاركة المحافظة في استفتاء انفصال إقليم كردستان المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من شهر أيلول المقبل.

Print Friendly

أخبار تهمك (بواسطة علامة)