وزارة الصحة تعلن عن عدد حالات الاصابة بمرض الايدز بالعراق

وزارة الصحة تعلن عن عدد حالات الاصابة بمرض الايدز بالعراق

اعلنت وزارة الصحة، الخميس، عن عدد حالات الاصابة بمرض الايدز في العراق، مشيرة الى ان المعايير العالية التي تم اعتمادها للكشف عن المرض ادى الى زيادة اعداد المصابين.
وقال المتحدث باسم الوزارة سيف بدر في تصريح له، ان “عدد حالات الاصابة بمرض الايدز المسجلة للعام الحالي 2016 -2017 بلغت 31 حالة، فيما بلغت مجموع حالات الاصابة بالعراق 185 حالة”، مبينا ان “15 حالة من هذه الحالات تعود الى عام 1984عندما استورد العراق بلازما دم ملوث من شركة ماريو لمصابين نزف الدم الوراثي وادت الى اصابة 206 اشخاص، ما زال منهم 15 شخصا على قيد الحياة وتم صرف رواتب شهرية لهم ولذوي المتوفين منهم”.
واضاف بدر ان “زيادة الاعداد لهذا المرض ياتي لتطبيق وزارة الصحة المعايير العالية للكشف عن هذه الحالات، ومنها الفحص الاجباري لهذا المرض للشخص الراغب بالزواج من اجل الحصول على عقد الزواج، اضافة الى الفحص الاجباري للشبان الذي يسافرون لمناطق موبوءة بعد عودتهم، فضلا عن الفحص الاجباري للمتبرعين بالدم والفحص ايضا الى الاشخاص الذي يجرون العمليات في المستشفيات”.
والايدز هو مرض يصيب الجهاز المناعي البشري ويسببه فيروس نقص المناعة البشرية فيروس إتش أي في (HIV) وتؤدي الإصابة بهذه الحالة المرضية إلى التقليل من فاعلية الجهاز المناعي للإنسان بشكل تدريجي ليترك المصابين به عرضة للإصابة بأنواع من العدوى الانتهازية والأورام.

Print Friendly

أخبار تهمك (بواسطة علامة)