الأخبار

اتفاق العراق وايران على آلية دخول الزوار الباكستانيين والأفغانيين خلال الاربعين

الهدى – متابعات ..

أعلن مساعد وزير الداخلية الإيراني، مجيد مير أحمدي، يوم أمس الإثنين، عن الاتفاق مع العراق على دخول الزوار الباكستانيين والأفغانيين إلى أراضيه عبر إيران، وإبقاء المنفذين الحدوديين “تمرتشين” و”خسروي” مفتوحين على مدار الساعة طيلة أيام الزيارة الأربعينية.
وأفادت وسائل إعلام إيرانية، أن أحمدي، قال في اجتماع لجنة الزيارة الأربعينية، أمس الإثنين، إنه نظراً لارتفاع درجات الحرارة في هذا العام فإنه من الأفضل أن يتردد الزوار من منفذي باشماق وخسروي، مضيفاً بأن عدد بوابات العبور في المنافذ الحدودية قد ازداد خلال هذا العام.
وأشار بأن نقل أكثر من 4 ملايين زائر يعتبر عملاً في غاية الصعوبة ومن المحتمل أن تتم الاستعانة بحافلات إضافية من دول الجوار لنقل الزوار وكذلك الاستفادة من أمكانيات سيارات الأجرة عبر الانترنت.
وفيما يتعلق بالزوار الباكستانيين والأفغانيين الذين يعبرون الأراضي الإيرانية نحو العراق، قال أحمدي إنه تم الاتفاق مع الجانب العراقي والجانب الباكستاني على تردد الزوار الباكستانيين إلى العراق عبر منفذ جذابة الحدودي وكذلك الحال بالنسبة للزوار الأفغانيين.
وفي ذات السياق أفاد مصدر مسؤول في منفذ زرباطية الحدودي شرقي واسط، الثلاثاء، بدخول نحو 90 ألف زائر إيراني منذ اليوم الأول من شهر محرم، لأداء زيارة عاشوراء.
وقال المصدر ان التوافد الكثيف للزائرين الإيرانيين بدأ منذ اليوم الأول من شهر محرم، حيث شهدت الأيام الأربعة الأولى دخول أكثر من 10 آلاف زائر يومياً، موضحا ان الحصيلة ليومي الإثنين والثلاثاء ارتفعت إلى 16 ألف وافد يومياً، ومتوقعاً ارتفاع العدد إلى 20 ألفاً في اليومين المقبلين.
وبين المصدر ان دخول الوافدين يجري بانسيابية عالية ودون أي مشاكل، والإجراءات سلسة وبسيطة ولا تستغرق وقتاً.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا