الأخبار

إيران تنفي قطع صادرات الغاز للعراق، والاخير يكشف عن مباحثات معمقة مع الجانب الإيراني خلال أيام

الهدى – متابعات ..

نفى مدير شبكة التوزيع في شركة الغاز الوطنية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، قطع صادرات الغاز للعراق بسبب العطل الذي طرأ على عمل شبكة الغاز غرب البلاد.
وفي تصريح لوكالة تسنيم الدولية للأنباء، وتابعته مجلة الهدى، قال محمد رضا جولايي، إن صادرات الغاز إلى العراق مستمرة لكنه بسبب الحرارة الشديدة في المناطق الجنوبية والجنوبية الغربية من البلاد، واجهت كفاءة المعدات في قطاعي الإنتاج والنقل خللا في الأداء، حيث أثرت هذه المسألة على نقل الغاز إلى شبكة الغاز في غرب البلاد.
ونفى جولايي، قطع صادرات الغاز الإيراني إلى العراق، مبينا انه “بسبب العطل الذي طرأ على عمل شبكة الغاز غرب البلاد، خلال الأيام القليلة الماضية، تم انخفاض صادرات الغاز إلى العراق بحوالي 5 إلى 10 ملايين متر مكعب يومياً مقارنة بمتوسط ​​الشهر السابق”.
وأكد مدير شبكة التوزيع في شركة الغاز الوطنية الإيرانية أن متوسط ​​صادرات الغاز اليومية إلى العراق كان 30 مليون متر مكعب الشهر الماضي وقد وصل هذا الرقم إلى 21 مليون متر مكعب هذا الشهر.
في المقابل أوضح وزير الكهرباء زياد علي فاضل، إن” وزارة الكهرباء حققت إنتاج طاقة هو الأعلى بمعدل 26 ألف ميغاواط”، مبينا أن” انخفاض معدلات التجهيز جاء بسبب انقطاع أكثر من نصف الغاز المستورد من إيران عن المحطات الإنتاجية والذي تسبب بفقدان 5 آلاف ميغاواط بالإضافة إلى فقدان ألف ميغاواط من خطوط الربط التي تعرضت للإطفاء أيضا بسبب تأخر دفع المستحقات”.
وتابع فاضل، أن” معدلات إنتاجنا الحالية هي 20 ألفا و600 ميغاواط”، موضحا، أنه” بمجرد عودة الغاز سيرتفع معدل الإنتاج وتعود ساعات التجهيز كما كانت قبل”.
وذكر، أن” مباحثات كبيرة مع الجانب الإيراني ستعقد خلال أيام بشأن ذلك، ونأمل تفهمهم الوضع بالعراق”، معربا عن أمله أن “يتفهموا وضع المنظومة وارتفاع درجات الحرارة ويعيدوا كميات الغاز المورد”.
وأكد، أن” وضع الطاقة سيعود كما كان طبيعيا”، موضحا أن” وزارة كهرباء سددت الديون بالكامل، إلا أن القضايا المتعلقة بين مصرف الـTBI بسبب العقوبات الأميركية تمنع من تحويل المبالغ، وهذه المشكلة تدفع ثمنها وزارة الكهرباء والمواطن”.
ويشهد تجهيز التيار الكهربائي في العراق تراجعاً ملحوظاً في الأيام الأخيرة بالتزامن مع ارتفاع كبير في درجات الحرارة، وهو ما سبب معاناة كبيرة للشعب العراقي الذي انتظر أن يكون هذا الصيف مغاير للسنوات السابقة، بعد التصريحات الحكومية حول تحسن التجهيز بالطاقة الكهربائية خلال فصل الصيف الحالي.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا