الأخبار

مع وصول “طائرة الأحلام”؛ الخطوط الجوية تكشف تفاصيل عقد شراء 26 طائرة وتوجه بتخفيض أسعار التذاكر

الهدى – بغداد ..

أوضحت شركة الخطوط الجوية العراقية التابعة لوزارة النقل، اليوم الخميس، تفاصيل عقد شركة بوينغ لشراء 26 طائرة، وفيما أشارت إلى العمل على فتح خطوط جديدة مع أربع دول، أكدت وجود توجه لتخفيضٍ آخرَ لأسعار تذاكر السفر.
وقال مدير عام الشركة، مناف عبد المنعم، في تصريح صحفي، إن “من المشاريع التطويرية للخطوط الجوية العراقية هو عقد الحكومة مع شركة بوينغ على شراء 26 طائرة حديثة، 10 منها مصنفة من طائرات الأحلام”.
وأضاف عبد المنعم، أن “وصول هذه الطائرات تتابعاً خلال السنوات الخمس المقبلة سيتم فيه فتح خطوط واتجاهات جديدة لتغطية العالم”، مشيراً إلى أنه “من ضمن المشاريع الحالية هو العمل على فتحِ خطِ مسقطَ وجاكارتا في اندونيسيا وماليزيا والصين”.
وبشأن إمكانية تخفيض تذاكر السفر، بين عبد المنعم، أن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وَجَّهَ بدعمٍ مباشرٍ للمواطن العراقيّ، وبخاصة المتقاعدين والمرضى وجرحى الحشد الشعبي”، لافتاً إلى أن “اهتمام رئيس الوزراء بالمواطن مباشرة، حيث أعلن أن الحكومة الحالية حكومة خدمات”.
وذكر أنه “سيكون هناك تخفيض آخر بتذاكر السفر بعد فتح خطوط جديدة وتكون زيادة وتعظيم في موارد الشركة”.
وكانت وزارة النقل قد اعلنت، اليوم الخميس، عن تسلم الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية، الطائرة الأولى من طراز B787-8 والمعروفة بطائرة الأحلام Dreamliner لتنضم رسمياً الى أسطول الناقل الوطني.
وقال بيان للمكتب الإعلامي للوزارة، ان “الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية إحدى تشكيلات وزارة النقل، تسلمت الدفعة الاولى من عقد شراء عشر طائرات من هذا طراز B787-8 والمعروفة بطائرة الأحلام Dreamliner، والذي يعتبر من الطرازات المميزة والإستثنائية في عالم الطيران”.
ونقل بيان الوزارة عن مدير عام الشركة مناف عبد المنعم، القول، أن “خطوات تحديث أسطول الشركة مستمرة، حيث سبق أن انضمت اربع طائرات من طراز Boeing MAX من اصل ست عشرة طائرة تعاقدت على شرائها الخطوط الجويةالعراقية”.
ولفت البيان الى ان الطاقم العراقي المكون من: رئيس مهندسي طائرات رائد الذهبي، مدير مشروع الطائرات الحديثة، والكابتن علي الياسري، والكابتن علي الحديدي، كانوا قد قادوا الطائرة برحلة مباشرة من الولايات المتحدة الاميركية، وتحديدا من مصنع البوينغ چارلستون، الى بغداد، وقد استغرقت الرحلة حوالي ١٣ ساعة طيران.
وذكر البيان، انه انسجاماً مع البرنامج الوزاري، فإن الشركة العامة للخطوط الجوية تقترب من تعزيز اسطولها الجوي بطائرات حديثة أخرى في المستقبل القريب، في إطار مساعيها لكفاءة قدرة أسطول الشركة الجوي وتحقيق سفر آمن برفاهية عالية للمسافرين.
ونوه بيان الوزارة، بأن Boeing 787-8 Dreamliner تستوعب 266 راكباً، يتوزعون على درجتين هما: (رجال الأعمال بعدد 24 مقعدا) و ( الإقتصادي بعدد 242 مقعدا)، موضحا أن مدى الطيران هذا النوع من الطائرات يبلغ حوالي ١٥ الف كيلو متر ا، بمعدل ١٨ ساعة طيران، مبينا أنها تمتاز بالتكنولوجيا العالية والتي تنعكس على راحة المسافرين والامان.
وفي وقت لاحق، أعلن مدير عام الخطوط الجوية العراقية مناف عبد المنعم، أن طائرة أخرى من طراز B787-8 والمعروفة بطائرة الأحلام Dreamliner ستنضم لأسطول الشركة في أيلول 2023.
وقال عبد منعم خلال مراسم تسلم الطائرة الأولى ضمن العقد المبرم مع شركة بوينغ الامريكية ان “العقد يتضمن شراء 10 طائرات من هذا الطراز وتصل تباعاً لغاية عام 2028”.
وأضاف “ستصل في كل طائرتين بخلاف 2027 و2028 ستصل طائرة واحدة في كل عام”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا