ما هو تاثير الحر على حياة الإنسان النفسية وسلوكياته

ما هو تاثير الحر على حياة الإنسان النفسية وسلوكياته

ذكرت دراسة قام بها أخصائيون فرنسيون مؤخرا، أن ارتفاع درجات الحرارة وموجات الحر التي ترافقها لها تأثيرات على حياة الإنسان النفسية وسلوكياته.
ونشرت صحيفة “لو فيغارو” الفرنسية تقريرا عن تلك الدراسة، وكيفية تأثير إرتفاع درجات الحرارة على سلوك الإنسان، حيث أكدت أخصائية التغذية، ألكسندرا مورسيي، أن موجات الحر تؤدي إلى:
– تراجع الجهد إلى حدود الصفر، لأن الحرارة المرتفعة تسبب الإحساس بالتعب، وتشير مورسيي إلى انه “مع قدوم موجة الحر ترتفع درجة حرارة أجسامنا لذلك، يُجبر الجسم على إفراز الطاقة للحفاظ على توازنه، ما يتسبب في الإحساس بالتعب وآلام في الرأس، كما أن الأمر يصل في بعض الأحيان إلى الشعور بالغثيان”.
– تراجع القدرة على ممارسة الرياضة، أفادت الاخصائية بأنه مع بلوغ درجات الحرارة عتبة الـ30 درجة فوق الصفر، ترتخي العضلات ويتفاقم ذلك كلما ارتفعت أكثر، لذلك يشعر الإنسان بعدم القدرة على ممارسة الرياضة، خاصة إذا كان لا يشرب كمية كافية من الماء.
– انخفاض الرغبة الجنسية، حيث لفتت ألكسندرا مورسيي، إلى أنه “مع بلوغ درجات الحرارة 30 درجة فوق الصفر، يفضل الإنسان البحث عن الظل مع عدم ممارسة الكثير من الأنشطة الجسدية، كما أن درجة الحرارة المرتفعة تخفض الرغبة الجنسية”.
ومن جهة ثانية أشار أخصائي الطب العام، إيكزافيي بالونيي، إلى أن ارتفاع الحرارة يتسبب أيضا في فقدان الشهية عن الأكل، وذلك لأن الجسد لم يعد في حاجة لسعرات حرارية كثيرة في ظل حرارة الجو المرتفعة، لذلك تقل الرغبة في تناول الطعام.
فيما قال الإخصائي النفسي، ريمي ميفسو، أن درجات الحرارة المرتفعة تؤدي إلى فقدان القدرة على التحكم في الغضب، حيث أكد أنه “خلال الجو الحار، نتعرق كثيراً، ونحس بأننا في ضيق وغير مرتاحين؛ ما يتسبب في فقدان السيطرة على أعصابنا، والذي سيجعل بدوره من الإنسان مخلوقا سريع الغضب”.

Print Friendly

أخبار تهمك (بواسطة علامة)