الأخبار

الناطق باسم الحكومة يوضح حول وجود ضرائب على وقود السيارات في الموازنة

الهدى – بغداد ..

أكد الناطق باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، اليوم الأربعاء، عدم وجود أي ضرائب جديدة على وقود السيارات في الموازنة.
وقال العوادي، في تصريح صحفي انه “لا توجد أي ضرائب جديدة على وقود السيارات في موازنة 2023″، مبينا، أن “الوقود الذي يقدم للمواطنين سيبقى مدعوماً من الحكومة ووزارة النفط و بالأسعار نفسها”.
وأضاف، أن “الضرائب المشار إليها في الموازنة هي داخلية حكومية بين شركات ومؤسسات وزارة النفط”، مشيرا إلى أن “الوزارة تنتظر أن يحقق مصفى كربلاء المقدسة طاقته الإنتاجية الكاملة في العام المقبل، ويضاف له إنتاج الوحدة الرابعة في الشعيبة عام 2024 من البنزين، حيث سيعززان من تقليل استيراد البنزين ورفد مؤسسات وشركات وزارة النفط بالمداخيل الناجمة عن تقليل استيراد الوقود من الخارج”، مؤكدا “عدم وجود تخوفات مقلقة مستقبلية بهذا الاتجاه”.
وفي ذات السياق أكدت اللجنة المالية في مجلس النواب، اليوم الأربعاء، حسّم معظم بنود الموازنة العامة تمهيدًا للتصويت عليها داخل قبة البرلمان.
وذكرت الدائرة الإعلامية لـ”مجلس النواب”، في بيان لها؛ أن “اللجنة المالية، برئاسة عطوان العطواني، وحضور أعضائها استأنفت اجتماعًا لحسّم بعض الأمور الفنية المتعلقة بقانون الموازنة العامة الاتحادية تمهيدًا لرفعها إلى مجلس النواب”.
وأضافت أن: “اللجنة قررت زيارة وفد من أعضائها إلى وزارة المالية للاطلاع على الملفات التي تحتاج إلى إيضاح، فضلاً عن حسّم ملف المحاضرين وعقود ما بعد 02/10/2019، وبقية الفئات في سبيل تكييف أوضاعهم”.
واستضافت اللجنة أثناء الاجتماع: “رئيس مؤسسة الشهداء؛ عبدالإله النائلي، بشأن عمل الهيئة والموازنة الخاصة بها، فيما استعرض النائلي رؤية عن احتياجات المؤسسة للتخصيصات المالية لتنفيذ المشاريع من أجل البرامج التنموية والاجتماعية للمؤسسة”، بحسّب البيان.
وأشار البيان إلى أن: “اللجنة بعدها قامت بمناقشة عدد من البنود والمواد المقترحة بغية إنضاجها بما يُسّهم بتعظيم الإيرادات واستثمار الموارد لخزينة الدولة، وإنشاء المشاريع، فضلاً عن دعم الفلاحين المستخدمين لمنظومات الري الحديثة، والتصويت عليها”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا