الأخبار

جراء العدوان السعودي؛ ارتفاع عدد النازحين في اليمن

الهدى – وكالات ..

كشف المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي في اليمن عن ارتفاع عدد النازحين حتى بداية شهر آذار/ مارس الحالي إلى 6.4 ملايين نازح، في 15 محافظة جراء العدوان المستمر على اليمن منذ ثماني سنوات.
وأوضح المجلس في تقرير نشره، أن معظم هؤلاء نزحوا عدة مرات، في ظل احتياج قرابة 21.6 مليون شخص، للمساعدات الإنسانية وخدمات الحماية.
وأشار المجلس إلى ان الإحصائية شملت النازحين من خارج التجمعات، ومراكز الإيواء البالغ عددهم خمسة ملايين و181 ألفًا و278 نازحًا، فيما بلغ عدد النازحين في داخل المخيمات العشوائية مليونًا و239 ألفًا و581 نازحًا.
وذكر التقرير الصادر عن مركز المعلومات بالمجلس أن من ضمن النازحين ثلاثة ملايين و219 ألفًا و72 نازحًا من الذكور وثلاثة ملايين و201 ألف و787 من الإناث، إضافة إلى 999 ألفًا و895 نازحًا من الأطفال تحت سن الخامسة.
وبيّن التقرير أن عدد النازحين من كبار السن بلغ 590 ألفًا و244 نازحًا، فيما وصل إجمالي عدد الأسر النازحة إلى 930 ألفًا و453 أسرة.
وأكد مجلس الشؤون الإنسانية أن كثيرًا من النازحين يعيشون في مخيمات عشوائية ومناطق معرضة للفيضانات منذ أعوام، في ظل ظروف قاسية ونقص للمياه والرعاية الصحية وخدمات الصرف الصحي، إضافة إلى قرابة مليون و300 نازح لا يحصلون على مساعدات إنسانية.
وفي ذات السياق ، كشفت وزارة النقل اليمنية والهيئات والمؤسسات التابعة لها أن حجم الأضرار والخسائر المباشرة وغير المباشرة التي لحقت بها منذ آذار/مارس 2015 وحتى آذار/مارس 2023، جراء العدوان والحصار بلغت 13 مليارًا 442 مليونًا و851 ألف دولار.
وأوضح وزير النقل عبد الوهاب الدرة في مؤتمر صحفي نظمته وزارة النقل في الذكرى الثامنة ليوم الصمود الوطني، أن العدوان الأمريكي السعودي استهدف البنية التحتية لقطاعات النقل المختلفة من أجل إيقاف تشغيل الموانئ والمطارات والمنافذ والطرق البحرية.
وأشار إلى أنه ومنذ تنفيذ الهدنة الإنسانية وما تبعتها من فترات تهدئة لا زالت دول تحالف العدوان ومرتزقتها يواصلون الحصار الاقتصادي وإعاقة الفتح الكامل للمطارات والموانئ. وقال الوزير الدرة “إمعانا وتكريسًا لحصار مطار صنعاء الدولي لا يزال تحالف العدوان ومرتزقته يمارسون أسوأ الأساليب ويتبادلون الأدوار لعدم فتح المطار، من خلال إيقاف رحلات القاهرة منذ بداية الهدنة الأولى وبرمجة رحلات محدودة إلى الأردن، والذي أدى إلى استمرار معاناة المواطنين عبر السفر برًا.
وبين أن المسافرين يضطرون للسفر إلى الهند والقاهرة ويتكبدون المتاعب وتكاليف تذاكر إضافية عبر الترانزيت، مؤكدًا أن العدوان يسعى إلى التهرب والمماطلة في فتح وجهات جديدة سعيًا منه لاستمرار الحصار.
ولفت وزير النقل إلى أن رحلة اليوم التي أقلعت من مطار صنعاء إلى مطار الملكة علياء الأردني تقل 90 راكبا فقط من أصل 290 راكبا كانوا يغادرون على طائرة اليمنية بسبب قرار اليمنية المجحف بشأن منع حجز وبيع التذاكر من صنعاء.
وذكر أن هيئة الطيران المدني منحت التصاريح لخطوط جوية عربية ومحلية لتشغيل رحلات من مطار صنعاء، إلا أن تحالف العدوان ومرتزقته قاموا بإيقاف التصاريح وتهديد الشركات بإيقاف رحلاتها إلى مطار عدن.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا