أسوة حسنة

ابو طالب وسر علاقته الاستثنائية بالنبي محمد

 حاولت قريش أن تثني رسول الله، صلى الله عليه وآله، عن اداء رسالته والتوقف عن نشر معالم الإسلام الذي أنذر الطغمة المكية الارستقراطية القرشية الانهيارَ والدمار، ولكن المحاولات باءت بالفشل أمام تصميم النبي الأكرم محمد، صلى الله عليه وآله، على المضي في اداء رسالته مهما كلفه الأمر.

واكد ذلك لعمه ابي طالب حين بلغته رسالة المكيين: “والله ياعم لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في شمالي على أن اترك هذا الامر لما تركته”.

لم يبقَ للمشركين أملاً في تخلي رسول الله، صلى الله عليه وآله، عن مهمته فكان لهم على اثره اجتماع حاسم قرروا فيه مقاطعة رسول الله، صلى الله عليه وآله، وأتباعه من بني هاشم وغيرهم وحصرهم في شعب ابي طالب، وان الغاية من هذه المقاطعة هو فرض حصار على النبي الأكرم، صلى الله عليه وآله، وأتباعه في هذا الشعب وإبعادهم عن المجتمع المكي وضرب نطاق محدود عليهم لا يتصل بهم احد من الناس ولا يقرب لهم من يخشى تمايله لهذا الدين الجديد.

⭐ كان ابو طالب وهو سيد قريش وزعيم بني هاشم وبني عبدالمطلب، على رأس الداخلين إلى الشعب برغم ضعف بدنه، وحاجته إلى الراحة

 كُتبت وثيقة المقاطعة وعُلّقت في الكعبة بعد أن وقع عليها كبار قريش توكيداً على أنفسهم، غير أن هذه الآمال قد خابت وتلاشت حين ظهر تماسك صفوة النبي الأكرم محمد، صلى الله عليه وآله، وثباتهم وتكاتفهم ووقوفهم صفاً واحداً وراء رسول الله، صلى الله عليه وآله، رغم قساوة الحياة التي يعانونها في داخل الشعب  من حصار بالغ الأهمية وسريع التاثير.

من هذا المنطلق نرى غالبية بني هاشم وبني عبد المطلب تابعوا خطى رسول الله، صلى الله عليه وآله، إلى شعب ابي طالب ليشاركوه  في الحصار المفروض عليه وعلى اتباعه وكان في مقدمتهم عمه ابو طالب، عليه السلام، ذلك الذي لم يتركه وحيداً في الميدان.

كان ابو طالب وهو سيد قريش وزعيم بني هاشم وبني عبدالمطلب، على رأس الداخلين إلى الشعب برغم ضعف بدنه، وحاجته إلى الراحة بعيداً عن كل مشقة، ولكن العبد المؤمن قدم مبادءه، فجمع حوله رجال بني هاشم وبني عبد المطلب وفتيانهم، وحمل معهم نساءهم و أطفالهم، ودخل بهم إلى الشعب بين الجبال الوعرة المتوحشة، والصحراء المقفرة  الجرداء حماية لمحمد الرسول الكريم، صلى الله عليه وآله.

  • كفالة النبي صلى الله عليه وآله إلى أبي طالب عليه السلام

 بعدوفاة جده عبد المطلب آلت كفالة النبي، صلى الله عليه وآله، إلى أبي طالب الذي احبه كثيراً وأثره على نفسه وعياله بالنفقة والكسوة وكان لا يفارقه ساعة في ليل اونهار، ولا ينام إلا بجنبه حتى بلغ، ولا يأتمن عليه أحدا، وسر علاقته الاستثنائية بالنبي، صلى الله عليه وآله، هذه لم تكن تنفيذاً لوصية جد الرسول الاعظم عبد المطلب وقرابته منه فحسب، إنما لإدراكه عظمة ذلك المولود المبارك، وما ستؤول إليه أمور العرب بوجوده وهو ما أشار اليه الإمام الصادق، عليه السلام، بقوله إن فاطمة بنت أسد زوجة ابي طالب، عليه السلام، جاءت إلى أبي طالب لتبشره بمولد النبي، صلى الله عليه وآله، فقال ابو طالب: “اصبري سبتا ابشرك بمثله إلا النبوة وقال السبت ثلاثون سنة”.

وفي روايات أخرى نقلت عن ائمة اهل البيت، عليه السلام، أن ابا طالب هو الذي سمى النبي، صلى الله عليه وآله بأحمد، وعقَّ عنه في يومه السابع.

⭐ زعامة ابي طالب، عليه السلام، ركزت قواعد الاسلام وتلتها الحلقة الهامة وهي سيف علي بن أبي طالب، عليه السلام

 وأكد هذا ان ابا طالب كان من المؤمنين  بالله، ولم يكن مشركا وهي حقيقة أكدها الإمام جعفر الصادق، عليه السلام، بأكثر من تصريح منها قوله: أنهم يزعمون أن ابا طالب  كان كافرا  كذبوا كيف يكون كافرا وهو يقول ألم تعلموا أنا وجدنا محمدا نبيا كموسى خط في أول الكتب وإن مثل ابي طالب مثل أصحاب الكهف اسروا الإيمان و اظهروا  الشرك فاتاهم الله أجرهم مرتين”.

 عمل رسول الله، صلى الله عليه وآله، في اثناء مدة كفالة ابي طالب له برعي غنمه ولم تكن حرفته هذه وسيلة لكسب الرزق فقط إنما كانت من اعتزازه بها، لأنها تقوده إلى التأمل بالكون  وخالقه وهي سنة إلهية في الأنبياء، وقد تكون من احترامه لعمه ابي طالب وحرصه على بضاعة تجارته وهو ماصرح به الإمام الباقر، عليه السلام، وأكده الإمام الصادق، عليه السلام، بقوله: “ما بعث الله نبيا قط حتى يسترعيه الغنم”، يمكن القول كانت أموال خديجة بنت خويلد، عليها السلام، حلقة مثبتة لنبوة محمد، صلى الله عليه وآله.  و زعامة ابي طالب، عليه السلام، ركزت قواعد الاسلام وتلتها الحلقة الهامة وهي سيف علي بن أبي طالب، عليه السلام، هذه هي الحلقات الثلاث ركزت مسيرة الرسالة الاسلامية الخالدة واعطتها البعد الاستمراري في مواجهة المواقف الخطيرة التي مرت بها في بداية حياتها.

عن المؤلف

أ.د سادسة حلاوي حمود ــ جامعة واسط ــ قسم تاريخ الأندلس والمغرب

اترك تعليقا