الأخبار

يعاني من مشاكل صحية خطيرة؛ مطالبات دولية بالإفراج عن عبد الهادي الخواجة

الهدى – وكالات ..

وجّهت منظمة العفو الدولية، نداء للمطالبة بتحرك عاجل للإفراج عن سجين الرأي عبد الهادي الخواجة.
وناشدت المنظمة متابعيها ليوجهوا رسالة إلى ولي العهد ورئيس الوزراء البحريني سلمان بن حمد آل خليفة لدعوته للإفراج الفوري عن عبد الهادي الخواجة من دون قيد أو شرط، لافتة إلى أنّه “سجين رأي مسجون لمجرد ممارسته السلمية لحقوقع الإنسانية”، ومشيرة إلى أنّه يمكن توجيه الرسالة بالعربية أو الإنجليزية أو لغتهم الأم، بهدف اتخاذ الإجراءات في مدة لا تتجاوز العاشر من مايو/أيار 2023. وحثّت المنظمة في الرسالة على ضمان حصول الخواجة على الرعاية الصحية الكافية في الوقت المناسب، وذلك بسبب مشاكله الصحية الخطيرة، مشددة على أن يتوافق ذلك مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان، وأيضًا على ضمان حصوله في الوقت المناسب على المعلومات بشأن حصوله على الرعاية الصحية، كما دعت إلى ضمان حمايته من التعرض للمزيد من التعذيب وسوء المعاملة.
وتوجهت ابنته الناشطة زينب الخواجة يوم أمس بالشكر لكل برلماني وقف في مؤتمر “الاتِّحاد البرلماني الدولي” وطرح قضيّة والدها “ في بلد جعلوا من المستحيل تقريباً التحدُّث نيابةً عن السجناء السياسيِّين”، وشكرت أيضاً من تحدَّث بالنيابة عن والدها “ليس لأنَّهم طرحوا قضيته بل لأنَّهم عَبْر طرح قضيته سلَّطوا الضوء على قضايا المئات من السُّجناء السِّياسيين الآخرين ممَّن يتعرَّضون لما يتعرَّض له والدي”.
وكان نواب دانماركيون ونرويجيون طالبوا البحرين في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي بالإفراج عن الخواجة ونقله إلى الدانمارك لتلقي العلاج، بعد أن تدهورت حالته الصحية.
كما كانت ابنته الناشطة مريم الخواجة قد وجهت نداء عاجلًا عبر تويتر لممارسة كل أنواع الضغط من أجل إنقاذ حياة والدها عبد الهادي الخواجة.
وتوجهت الخواجة في فيديو نشرته عبر تويتر إلى حمد آل خليفة وسلمان آل خليفة ووزارة الداخلية في البحرين بالقول إنّها “على استعداد لتبادل الأماكن مع والدي حتى يتمكن من تلقي العلاج الطبي العاجل الذي يحتاجه في الدانمارك”.
ونشرت مريم في تغريدة سابقة إنّه “تم نقل الخواجة إلى مستشفى الطوارئ بسبب مشكلة قلبية طارئة، ولكنهم رفضوا أن تتم معاينته من قبل أخصائي أمراض القلب”.
هذا ودعا النائب الدانماركي كارستن هونغ، الذي يشارك في الدورة 146 للاتحاد البرلماني الدولي في البحرين، إلى الإفراج الفوري عن سجين الرأي الذي يحمل الجنسية الدانماركية عبد الهادي الخواجة. وفي تغريدة على تويتر أرفقها بصورة له على مقربة من سجن جو في البحرين، قال هونغ: “أقف أمام سجن في البحرين حيث يقضي المواطن الدانماركي عبد الهادي الخواجة حكمًا بالسجن المؤبد. وجريمته؟ الدفاع عن حقوق الإنسان وحرية التعبير”.
ولفت هونغ إلى أن “12 عامًا من التعذيب أنهكت قواه [أي الخواجة]” مؤكدًا أن “كل يوم مهم”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا