الأخبار

وجود غير ذوي الاختصاص وغلاء الأسعار؛ مفوضيَّة حقوق الإنسان ترصد مخالفات في الصيدليات

الهدى – متابعات ..

رصدت المفوضيَّة العليا لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، مخالفات في الصيدليات تتضمن وجود أشخاص من غير ذوي الاختصاص يعملون فيها، وكذلك غلاء بأسعار الأدوية.
وقال مدير قسم العلاقات والإعلام في المكتب الوطني لمفوضية حقوق الإنسان، سرمد البدري، إنَّ مكتب بغداد التابع للمفوضية وضمن إجراءاته لرصد حق الحفاظ على صحة المواطنين، ومتابعة موضوع أسعار الأدوية والمستلزمات الطبية في الصيدليات والإجراءات المتخذة من قبل نقابة الصيادلة بهذا الصدد، شخّص ارتفاعاً بالأسعار بشكل يُثقل كاهل المواطنين.
وأضاف أنَّ وفد المكتب عقد اجتماعاً مع نقيب الصيادلة الدكتور مصطفى الهيتي الذي أكد أنَّ النقابة تتابع أسعار الأدوية وتعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من ارتفاعها وكذلك متابعة الحالات غير القانونية التي تحصل فيها وتتمثل بوجود أشخاص من غير ذوي الاختصاص يعملون في الصيدليات.
وأوضح البدري أنه تم عرض موضوع استيعاب سوق العمل لخريجي كليات الصيدلة على الجهات المعنية.
ويشكو أغلب المواطنين من ارتفاع أسعار الدواء وتفاوتها بين منطقة وأخرى، إذ تصل في بعض مناطق العاصمة بغداد وباقي المحافظات إلى ما يفوق ضعف أسعارها الطبيعية في مناطق أخرى.
ويرى المواطنون ان الرقابة على الأدوية ضعيفة وخجولة ولا ترتقي الى المستوى الطموح، لاسيما أن الحدود مفتوحة وتسمح بدخول الأدوية المهربة، فضلاً عن ضعف دور نقابة الصيادلة والجهات الأمنية بفرض سيطرتها على الشركات”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا