الأخبار

الصحة تحصي الاصابات في العراق ووزيرها يشكو الحوادث المرورية

الهدى – متابعات

أحصت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، عدد الإصابات المختلفة في العراق لعام 2021، فيما حددت أعداد الوفيات في الطرق سنوياً، وسط غياب المعالجات.
وحسب إحصائية نشرتها الوزارة ، اليوم، فإن “عدد الإصابات المختلفة المسجلة في العراق باستثناء محافظة السليمانية بلغ (131479) إصابة”، لافتة الى أن “عدد الإصابات غير المميتة بلغ (119220) إصابة في حين بلغ عدد الإصابات المميتة (12259) إصابة”.
وأوضحت الاحصائية أن “الذكور يمثلون نسبة أكثر من 79% من الإصابات غير المميتة و73.4% من الإصابات المميتة” مشيرة الى أن “الفئة الأكثر تعرضاً للإصابات المميتة وغير المميتة هي من (20 – 40 ) عاماً”.
وبينت أن “دائرة صحة ذي قار هي الأكثر من حيث حالات الإصابات غير المميتة وتليها ديالى ومن ثم العاصمة بغداد، فيما احتلت دائرة صحة بغداد المرتبة الأولى من حيث الإصابات المميتة ومن ثم بابل وكركوك وكربلاء”.
وأضافت الاحصائية أنه “ومن خلال تحليل البيانات لعام 2021 بحسب القصد (النية) جاءت الإصابات غير المقصودة أولاً ثم الإصابات المقصودة (العمدية ) وبعدها الإصابات غير المعروفة القصد، وبتحليل البيانات حسب ظروف الحادث للإصابات غير المميتة والمميتة فإن إصابات الطرق جاءت أولاً ومن ثم الإصابات الأخرى (كالسقوط والحروق وعضة الحيوان والغرق… الخ)، ثم إصابات العنف الخارجي والعنف المنزلي وأخيراً الإصابات الناجمة عن الحوادث الإرهابية”.
ولفتت الاحصائية الى أن “الإصابات غير المميتة الناتجة عن إصابات الطرق توضح أن أكثر المعرضين للإصابة هم مستخدمو السيارات ثم الدراجات النارية ثم المشاة وأخيراً مستخدمي الدراجات الهوائية، أما ما يخص الإصابات المميتة فإن مستخدمي السيارات كانوا أول الضحايا ثم المشاة ثم مستخدمي الدراجات النارية وبنسبة قليلة جداً مستخدمي الدراجات الهوائية”.
من جهته قال وزير الصحة هاني العقابي: إن”كثرة الحوادث المرورية التي تسببت بإصابات ووفيات جاءت بسبب الاستيراد اللا محدود للمركبات سواء الصغيرة والدراجات النارية والكهربائية التي لا يمتلك بعض سائقيها الخبرة وإجازات السوق، فضلاً عن غياب الإشارات المرورية”.
وأضاف العقابي في تصريح صحفي، أن “أغلب الطرق الخارجية التي تربط المحافظات تحتاج الى صيانة وتأهيل”، داعياً “السائقين الى تجنب استخدام الموبايل واتباع إرشادات السلامة خلال السير على الطرق الخارجية”.
وأكد أن “حوادث السير في الطرق تسجل 3 آلاف حالة وفاة سنوياً”، مشدداً على ضرورة “تضافر جميع الجهود سواء المرور والدوائر الخدمية للتعاون والحد من الحوادث حفاظاً على أرواح المواطنين”، وداعيا “تلك الجهات الى التعاون مع وزارة الصحة بشأن ذلك”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا