الأخبار

النجف تقيم فعاليات متنوعة للاحتفاء بذكرى الغدير الاغر

الهدى – النجف الاشرف

ضمن فعاليات أسبوع الغدير الأغر، أقامت وحدة الخزانة والنفائس في العتبة العلوية المقدسة، في محافظة النجف الاشرف معرضًا لنفائس خزانة العتبة.
وصرح منتسب الوحدة أحمد هادي عطية حول ذلك قائلًا: ”ضم المعرض مخطوطات متنوعة، منها نسخ مخطوطة على رقاق الجلود الطبيعية تضمنت عددًا من المصاحف الشريفة ابتداء من القرن الأول الهجري ومنها المصحف المنسوب للإمام علي (عليه السلام) الذي جاء في آخره: كتبه علي بن أبي طالب سنة(40) من النبوة. أي سنة(25) للهجرة الشريفة”.
وأضاف كما ”تم عرض نسخ من المخطوطات الطبية منها مخطوطات جالينوس التي كانت في بداية القرن الثالث – المقالات الثلاثة مرورًا بمخطوطة العلامة العتائقي.
وضم المعرض كتاب الإيماقي بحدود القرن السادس الهجري و احتوى أيضًا المخطوطات الفلكية، وأقدم نسخة فيه هي لابن كمونة الطبيب البغدادي التي كتبت في القرن السابع الهجري إضافة إلى المخطوطات التي تتكلم عن المراصد الفلكية التي تعتبر أول انبثاق لعلوم الرصد الفلكي في العالم”.
وفي ذات السياق بادر ممثلو الهيئات والمواكب الحسينية في النجف الأشرف إلى رفع راية الغدير الأغر (من كنت مولاه فعليٌ مولاه) وسط مركز محافظة النجف الاشرف، ضمن فعاليات أسبوع الغدير الأغر.
وقال عضو مجلس الإدارة في العتبة العلوية المقدسة، حسن الجباري، في تصريح صحفي انه “مع بداية أسبوع الغدير الأغر تمّ رفع الراية المباركة للمناسبة الميمونة في رحاب مرقد المولى أمير المؤمنين عليه السلام، وتمّ ايضا رفع راية العيد الأغر في مركز مدينة النجف الأشرف وبمشيئة الله تعالى ستُرفَع 15 راية مباركة أخرى في خمس عشرة مدينة أخرى ابتهاجاً بهذه المناسبة العظيمة.
ويأتي برنامج رفع الراية المباركة ضمن فعاليات العتبة العلوية المقدسة لإحياء الغدير الأغر، وسيتمّ رفعها في الكثير من المحافظات العراقية والعتبات المقدسة والمزارات والمؤسسات وذلك بالتعاون مع العتبة العلوية المقدسة.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا