الأخبار

الصحة تؤكد ارتفاع الاصابات بالحمى النزفية وهي لا تشكل جائحة

الهدى – بغداد

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأحد، عن ارتفاع اصابات ووفيات الحمى النزفية في البلاد.
وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر، في بيان صحفي، إن “احصائية الإصابات بالحمى النزفية من بداية عام 2022 بلغت 194 إصابة منها 32 حالة وفاة”.
وحددت وزارة الزراعة، في وقت سابق، 4 عوامل أسهمت في ارتفاع الإصابات بالحمى النزفية في العراق، فيما بينت آليات مكافحة الأمراض والآفات الحيوانية.
واوضحت وزارة الصحة، اليوم الاحد، ان هناك توجه صحي نحو الحمى النزفية، لافتة إلى ان نسبة الوفيات بلغت 20% ولايمكن ان تتحول جائحة لصعوبة انتقالها.
وافاد مدير عام دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة، رياض عبد الأمير الحلفي، في حديث صحفي، ان “هنالك توجه صحي نحو الحمى النزفية فبمقارنته مع فايروس كورونا نسبة الوفيات في كورونا اقل من ١% اما الحمى النزفية فنسبة وفياته ٢٠%”.
واردف القول ان” الحمى النزفية لايمكن ان تشكل جائحة لصعوبة انتقالها، ولانها تقتصر على شريحة المتعاملين مع الحيوانات والمواشي وعلى الرغم من ان الاعداد لا تشكل خطورة كبيرة الا انها تعتبر عالية وتسجل لاول مرة “.
واشار إلى ان” سبب هذا الارتفاع عدم اتخاذ الاجراءات الوقائية والتهاون في توجيهات وزارة الصحة بهذا الشأن”.
فيما ذكــرت دائــرة البيطرة أن القضــاء على فيروس الحمــى النزفية فــي اللحوم المجــزورة حديثاً، يتم إما بغليها لمدة لا تقل عن عشــر دقائق، أو بتجميدها مباشــرة لمدة لا تقل عن ســبع ساعات، معلنة تخصيص أماكن مرخصة ببغداد لذبح أضاحي العيد.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا