الأخبار

التربية توضح حول الدوام والمواد الدراسية المحذوفة والامتحانات

اكدت وزارة التربية، السبت، موافقة اللجنة الدائمة للأمتحانات على حذف بعض المواد الدراسية من الامتحانات الوزارية والتمهيدية المؤهلة للإمتحان النهائي للمتقدمين على الامتحان الخارجي.
وقال المتحدث الرسمي بأسم الوزارة حيدر فاروق في تصريح صحفي، اليوم (9 كانون الثاني 2021)، ان “وزارة التربية كانت لديها رؤيا بأن يكون الدوام ليومين على الاقل في الاسبوع الواحد اي (يومين تقليدين)”، مبينا ان “قرارات الدوام في المدارس تتعلق بقرارات خلية الازمة التي قررت ان يكون دوام التلاميذ والطلاب ليوم واحد في الاسبوع”.
واضاف، انه “رغم انخفاض اعداد الاصابات بكورونا فهناك لجان من وزارتي التربية والصحة تزور المدارس لأخذ العينات والفحوصات من التلاميذ والطلبة والكوادر التدريسية في المؤسسات التربوية من اجل معرفة اعداد الاصابات”.
واوضح، ان ” اللجنة الدائمة للأمتحانات اصدرت كتابا لحذف بعض المواد الدراسية من الامتحانات الوزارية والتمهيدية المؤهلة للإمتحان النهائي للمتقدمين على الامتحان الخارجي”.
واشار الى انه “بالنسبة للمتقدمين على الامتحان الخارجي فأن هذه المواد لا تدخل في الامتحانات، امام بالنسبة للطلبة المنتظمين في الدوام (السادس الابتدائي- الثالث متوسط – السادس الاعدادي) فهذه المواد تدرس خلال السنة الدراسية ويتم الاختبارات فيها وتعد اساسا في السعي السنوي المؤهل للإمتحانات الوزارية، لكن عند التأهل للإمتحانات الوزاري، فإن الطالب او التلميذ لا يؤدي الاختبار في هذه المواد الدراسية”.
وكانت لجنة التربية النيابية قد اوصت في وقت سابق بزيادة ايام الدوام في المدارس، وذلك لان الدوام لمدة يوم واحد امر غير صحيح.
وبينت انه على الرغم من ان هذا القرار يعود للجنة العليا والسلامة ولكن يجب على التربية ان تتخذ اجراءات اخرى كون المادة لا تصل للطلبة بصورة صحيحة.
ومن جهة اخرى استبعد النائب، طعمه اللهيبي، ان تكون هناك عطلة لنصف السنة على اعتبار ان الدوام يوم واحد ولا تستطيع المدارس انجاز المناهج بالشكل المطلوب.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا