الأخبار

الصحة: لا يوجد مبرر للتخوف من لقاح كورونا

أكدت وزارة الصحة، اليوم الخميس، انها باشرت بتوفير المستلزمات اللوجستية لاستقبال لقاح كورونا، فيما أشارت إلى عدم وجود مبرر للتخوف من اللقاح.
وقال مدير عام الصحة العامة في الوزارة رياض عبد الأمير، في تصريح صحفي، إن “وزارة الصحة بدأت بمعالجة نقص المستلزمات اللوجستية لاستقبال لقاح كورونا، حيث سيتم تجهيز سلسلة التبريد الخاصة بخزن لقاح كورونا، إضافة إلى أن الشركات المنتجة للقاح ستتكفل بنقله إلى آخر نقطة”.
وأضاف أن “لقاح كورونا اعتمد في أكبر الدول وهي أميركا وكندا وبريطانيا، وكذلك في دول الخليج، إضافة إلى أن هنالك ثلاث مؤسسات علمية كبرى في العالم أعطت اطمئنانا في اعتماد اللقاح، لذلك لا يوجد مبرر للتخوف من اللقاح”، مشيرا إلى أن “هنالك مضاعفات جانبية بسيطة في لقاح كورونا، وهي موجودة في أغلب اللقاحات”.
وكانت وزارة الصحة قد أعلنت في وقت سابق، أنها وقعت اتفاقا أوليا للحصول على 1,5 مليون جرعة من لقاح “فايزر-بيونتينك” المضاد لكورونا مطلع العام 2021.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، إن “العراق وقع رسميا اتفاقا مبدئيا مع شركة فايزر”، موضحا أن اللقاحات ستصل على مراحل مطلع العام المقبل.
يأتي ذلك بعد تأكيد مجلس الوزراء، أن وزارة المالية قامت بتأمين الدفعة الأولى والبالغ مقدارها 3 ملايين دولار لغرض دفعها مسبقا لشركة فايزر، وكذلك تأمين المبلغ المتبقي من الكلفة الاجمالية للقاح والبالغ مقدارها 15 مليون دولار.
جدير بالذكر ان كل شخص يحتاج إلى جرعتين من لقاح كورونا، لذلك سيغطي الطلب 750 الف شخص فقط من سكان العراق البالغ عددهم نحو 40 مليون نسمة.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا