الأخبار

مجلس الوزراء يؤجل التصويت على الموازنة وعلاوي يؤكد وقف التعيينات فيها

قرر مجلس الوزراء، اليوم السبت، تأجيل التصويت على مشروع قانون الموازنة الى يوم غد الاحد.
وكان مجلس الوزراء قد عقد، في وقت سابق من اليوم السبت، جلسة استثنائية برئاسة مصطفى الكاظمي، لمناقشة مشروع قانون الموازنة الاتحادية للعام المقبل.
الى ذلك اعلن وزير المالية، علي عبد الامير علاوي، اليوم السبت، رفع سعر صرف الدولار إلى 1450 ديناراً للدولار الواحد، فيما اكد ايقاف التعيينات.
وقال علاوي خلال لقائه بعدد من المؤسسات الصحفية، ” سنصدر بياناً برفع سعر صرف الدولار إلى 1450 ديناراً للدولار الواحد، كما سنوقف التعيينات وهناك استثناء للتي جرت نهاية العام الماضي وبداية 2020″.
واضاف” توصلنا لاتفاق مع كردستان حول موازنة 2021 والوفد الموجود حالياً يناقش مخصصاته لعام 2020″، نافياً “بشكل قاطع تسرب مسودة الموازنة من وزارة المالية”.
واشار علاوي الى ان” موازنة 2021 اصلاحية ولا احد يستطيع نكران ذلك، ولا اعلم ان كان الشارع في غضب لكني لمست المسؤولية بالتخفيض عند الجميع”.
ولفت الى ان” التأثير سيكون على مستخدمي السلع المستوردة فقط، وان هنالك مبالغة كبيرة في التعامل مع هذة التغييرات”، مؤكداً” الموازنة اصلاحية وليست تقشفية، وتغيير المحور الاقتصادي سيكون من خلال هذه الموازنة”.
واردف علاوي بالقول” سعر الدولار المحدد بـ 1450 ديناراً سيكون المعتمد بالبيع من وزارة المالية إلى البنك المركزي، اما الهامش الذي سيضيفه البنك المركزي لن يكون كبيراً وقد يصل الى 1490 ديناراً للدولار الواحد”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا