البصرة تباشر قريباً بـبرنامج “النفط مقابل الإعمار” 

البصرة تباشر قريباً بـبرنامج “النفط مقابل الإعمار” 

أعلنت لجنة النفط والغاز في مجلس البصرة عرض وزارة النفط 12 حقلاً جديداً للاستثمار، أربعة منها بالمحافظة، على أن تدار بجهد وطني، وفي حين كشفت عن اقتراح وزارة النفط بتخصيص اثنين من تلك الحقول للبصرة، أو نسبة من إنتاج المحافظة النفطي لإعمارها، رشحت مشاريع عدة لشمولها ببرنامج “النفط مقابل الاعمار”.

وقال رئيس اللجنة، علي شداد الفارس، في تصريح صحفي، إن “وزارة النفط طرحت 12 حقلاً للاستثمار على أن تدار بالجهد الوطني المشروع لتوفير طاقة إنتاجية مضافة وإيجاد منافسين جدد للشركات العالمية الكبرى العاملة بالعراق”، مشيراً إلى أن “أربعة حقول منها موجودة في البصرة”.

وكشف الفارس، عن “اقتراح وزير النفط بتخصيص حقلين من الحقول الأربعة للبصرة، أو نسبة من إنتاج نفط المحافظة إما على شكل موارد مالية أو لتنفيذ مشاريع ستراتيجية بعنوان النفط مقابل الاعمار لتعويض توقف المشاريع فيها منذ عام 2014  الماضي”، مبيناً أن “الحكومة المحلية اقترحت بالاتفاق مع الشركات النفطية في القطاع العام، مشاريع لدعم المحافظة”.

وأضاف رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة، أن “الحكومة المحلية رشحت البدء بإعمار أربعة شوارع مهمة وتجهيز جسر على شط العرب يربط بين قضاء الزبير ومركز المدينة، فضلاً عن تأهيل طريق محمد القاسم المؤدي إلى مصفى الشعيبة”.  

Print Friendly

أخبار تهمك (بواسطة علامة)