الأخبار

بيض المائدة: ارتفاع في الاسعار يقلق المواطنين والزراعة توجه بالمحافظة على الاستقرار

شهدت الاسواق المحلية خلال الايام الاخيرة زيادة كبيرة في اسعار بيض المائدة، حيث وصلت في بعض المناطق الى 7 الاف دينار لطبقة البيض الواحدة، بعد ان كانت قبل فترة لاتتجاوز 4 الاف دينار.
وابدى مواطنون قلقهم من هذا الارتفاع، كون ان بيض المائدة يشكل وجبة غذائية مهمة للكثبر من العوائل العراقية.
ودعا البعض الى مقاطعة البيض المحلي بسبب ارتفاع اسعاره، متهما التجار المحليين الذين وصفهم بالـ”جشعين” بأنهم استطاعوا أن يمنعوا استيراد البيض من تركيا المنافس الوحيد لهم اليوم على حساب الفقراء مما ادى الى ارتفاع الأسعار، على حد قولهم.
ويقول مواطنون ان البيض طعام الفقراء وهم الان لا يستطيعون، مطالبين ممن يمتلك المال الى مقاطعة البيض المحلي، وهو ما سيؤدي الى خسارة التجار “الجشعين” والمنتجين للبيض، ليقطعوا الطريق على كل المنتفعين على حساب الفقراء وذوي الدخل المحدود.
من جهتها اكدت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية ان زيادة مزارع تربية الدواجن وانتاج البيض خطوة مهمة لاستيعاب خريجي كليات الزراعة والطب البيطري.
وقال رئيس اللجنة سلام الشمري في بيان صحفي ان اللجنة تقف داعمة لخطط وزارة الزراعة بديمومة الاكتفاء الذاتي للدجاج وبيض المائدة والتي وصلت الى مستويات انتاج كبيرة.
وشدد الشمري على اهمية زيادة الرقابة الحكومية على الارتفاع الاخير بسعر البيض في ظل الانتاج المحلي الوفير، معتبرا ذلك حالة سلبية لاتخدم المنتج المحلي.
بدوره وجه وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، اليوم السبت، كافة منتجي بيض المائدة بالمحافظة على استقرار اسعاره في الاسواق المحلية، فيما دعا الأجهزة الأمنية للتعامل مع المضاربين بأسعار السوق ممن “يروجون” لفتح الاستيراد وضربهم “بيد من حديد”.
وقال المتحدث باسم الوزارة، حميد النايف، في بيان صحفي، إن الخفاجي “أكد ضرورة حماية المستهلك العراقي من المضاربين بالاسواق المحلية والذين ينتهزون الفرص لأجل الاضرار بالمنتج المحلي من جانب والتأثير على دخل المواطن اليومي من جانب آخر”.
ونقل البيان عن الوزير قوله إن “قطاع الدواجن يشهد نمواً متصاعداً وبنسب مضاعفة وهناك تباشير بزيادة الانتاج من خلال المشاريع التي تم تأهيلها فضلا عن المشاريع التي ستدخل الانتاج قريبا والتي ستجعل من قطاع الدواجن رقماً مهماً في الدخل القومي للبلاد”.
وأضاف الخفاجي أن “الوزارة تحمي المنتج المحلي ولكافة المنتجات الزراعية وبنفس الوقت تحمي المستهلك”، داعياً كافة منتجي الدواجن الى “القيام بتجهيز المواطنين بشكل مباشر من خلال تسيير سيارات جوالة وبأسعار مناسبة”.
وتابع أن “البعض يحاول ان يعيد قطاع الدواجن الى نقطة الصفر وهذا لن نقبل به”، عاداً حماية المنتج المحلي “مسؤولية وطنية وشرفية”.
وطلب الخفاجي، من المحافظين، “تسهيل انسيابية حركة نقل بيض المائدة وخاصة في المحافظات المنتجة”، واصفاً في الوقت ذاته، المضاربين بأسعار السوق ممن يروجون الى فتح الاستيراد بـ”المنتفعين على حساب المواطن بشكل غير شرعي”
ودعا الخفاجي مكافحة الجريمة المنظمة والجريمة الاقتصادية في جهاز الامن الوطني وكافة الاجهزة الساندة إلى “الضرب بيد من حديد لكل من يلعب بقوت المواطن اليومي”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا