رئيس وزراء تركيا: حل الأزمة السورية .. إقترب

رئيس وزراء تركيا: حل الأزمة السورية .. إقترب

اعتبر رئيس وزراء تركيا بن علي يلديريم، أن حل الأزمة السورية قد اقترب، لافتا إلى وجود 3 خطوات لتحقيق ذلك.

وقال يلديريم في لقاء مع صحيفة “قرار” التركية، نشر الاثنين: “لقد اقتربنا من حلّ الأزمة السورية”، موضحاً أن “الحل يشتمل ثلاث خطوات هي حماية الحدود وعدم السماح لإقامة دولة يسيطر عليها حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي وعودة اللاجئين المقيمين في دول الجوار إلى بلدهم بعد تحقيق الحل النهائي”.

وأكد يلدريم أن بلاده ستعمل على تخطي المشاكل بالتعاون مع اللاعبين في المنطقة موضحا أن حل الأزمة السورية “يستند إلى عدة مبادئ هي الحفاظ على وحدة الأراضي السورية وهذا يعني عدم أن إقامة دولة تحت سيطرة حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي كما أن البناء الهيكلي للدولة لن يقوم على تفوق إحدى الكيانات المذهبية والعرقية والإقليمية في المرحلة الجديدة وهذا يعني أن الرئيس بشار الأسد لن يكون موجوداً على المدى الطويل”.

وحول اللاجئين، قال يلدريم: “اللاجئون المقيمون في دول الجوار سيعودون إلى بلدهم في إطار برنامج محدد بعد إيجاد حلّ نهائي للازمة السورية”.

وفيما يتعلق بإعادة الداعية المقيم في الولايات المتحدة الأميركية الذي تتهمه تركيا بتدبير محاولة الانقلاب، اكد يلديريم أن الولايات المتحدة مجبرة على إعادة غولن قائلا: “نقول للمسؤولين الأميركيين ذلك، وأكّدت بإلحاح لنائب الرئيس الأميركي جو بايدن ضرورة تسليم غولن لنا خلال اتصال هاتفي معه وسنناقش الموضوع بالتفصيل عندما يأتي إلى تركيا قريبا ونحن على حق في هذا الموضوع  ونأمل حله”.

Print Friendly

أخبار تهمك (بواسطة علامة)