روسيا تتوقع حصولها على 30 مليون دينار كتعويضات من تركيا مقابل اسقاط الطائرة الروسيّة

روسيا تتوقع حصولها على 30 مليون دينار كتعويضات من تركيا مقابل اسقاط الطائرة الروسيّة

أعلن مصدر في وزارة الدفاع الروسية أن لجنة روسية تركية ستضم عسكريين ودبلوماسيين ستحدد تعويضات تركيا لروسيا مقابل إسقاط “القاذفة الروسية” في العام الماضي، وقد تتجاوز الثلاثين مليون دولار.

وأفادت صحيفة روسية، بأن الجانب التركي قد يدفع مليوني حوالي ثلاثين ألف دولار لعائلة قائد الطائرة الحربية الروسية، أوليغ بيشكوف، الذي قتل في حادث إسقاط القاذفة الروسية في أجواء سوريا من قبل الطيران الحربي التركي، وذلك وفقا للقانون الروسي الذي ينص على ضرورة دفع هذا المبلغ لعائلة أي عسكري روسي في حال مصرعه.

وفيما يتعلق بسعر القاذفة فإن أنقرة تنوي معرفة درجة استهلاك الطائرة لتقييمها بشكل موضوعي، ولا يستبعد بحسب الصحيفة، أن تصر موسكو على ضرورة دفع ثلاثين مليون دولار، وهو سعر تصدير الطائرات من هذا النوع.

كما يتوقع أن يتكفل الجانب التركي بتكاليف نقل جثمان بيشكوف وتشييعه، ويقدر ذلك بعشرات آلاف الدولارات بسبب النفقات الباهظة على استعمال الطائرة العسكرية التي نقلت تابوت الضابط.

كما يتوقع أن يصر الجانب الروسي على دفع مئة ألف دولار كتعويضات عن الأضرار المعنوية لعائلة قائد القاذفة الروسية.

وكان الكرملين قد أكد الاثنين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تلقى رسالة من نظيره التركي رجب طيب أردوغان، يعتذر فيه عن مقتل الطيار الروسي الذي اسقطت طائرته أنقرة.

Print Friendly

أخبار تهمك (بواسطة علامة)