ضرس العقل.. هل يجب إزالته من الفم؟

ضرس العقل.. هل يجب إزالته من الفم؟

عندما يكتمل ظهور كل الأسنان في الفم، تتكون في عمر متأخر أسنان إضافية تدعى أضراس العقل، وتشكل في بعض الأحيان متاعب ما يدفع لخلعها. فهل يجب إزالتها دائماً؟.

عند بلوغ سن 12، تتكون الأسنان التي يبلغ مجموعها 28 سناً، نصفها في الفك العلوي والنصف الآخر في الفك السفلي، بحيث تكون سبعة أسنان في كل جانب من الفك. لكن بعد ذلك وتزامناً مع فترة بلوغ الإنسان سن الرشد، تظهر عند العديد من الناس في عمر متأخر أضراس العقل وتنشأ أربعة في كل زاوية من الفم.

وبحسب “السومرية نيوز” ذكر البروفسور ديتمار أوسترايش، نائب رئيس الرابطة الألمانية لأطباء الأسنان، أن هناك حالات عديدة يبزغ فيها فقط ضرس واحد للعقل أو اثنان أو ثلاثة أو ربما لا يظهر أي ضرس على الإطلاق.. أما عن وقت نشأة أضراس العقل فتختلف من شخص لآخر.

وأكد البروفسور أوسترايش، أن “بزوغ الأضراس في سن متقدم نادر جداً”. رغم ذلك لا ينفي الطبيب الألماني أن هناك حالات لأشخاص مسنين منعدمي الاسنان ظهر عندهم فجأة ضرس العقل.

وكان الأطباء ينصحون سابقاً بخلع أضراس العقل إذا بزغت بعد سن 25 لكونها تُولد إزعاجاً ومشاكل لكثير من الناس عاجلاً أم آجلاً، إذ تتسبب في تزاحم الأسنان الأخرى وتحركها إضافة إلى الالتهابات اللثوية الميكروبية المواكبة لبزوغ أضراس العقل.

مخاطر العلميات الجراحية

أما اليوم فقد بات خلع أضراس العقل يخضع لضوابط عديدة لما تتخلله العمليات الجراحية من مخاطر، كالتهاب الجرح مثلاً بعد إجراء العملية أو إتلاف الألياف العصبية.

وقال مدير قسم جراحة الفم والوجه والفكين في جامعة ميونخ، البروفسور ميشائيل إيرنفيلد: “خلع أضراس العقل ليس خطأ ولكن أصبحنا اليوم أكثر حذراً من أي وقت مضى”.

وأضاف: “حسب الإحصائيات فإن كل ضرس من أصل خمسة أو ستة أضراس يتعذر عليها البزوغ وتشكل بذلك مشاكل في المستقبل”.

وينصح مدير قسم جراحة الفم بالرجوع إلى طبيب الأسنان الذي يمكنه تقييم إجراء عملية خلع أضراس العقل بالاعتماد على صور الأشعة السينية للفكين وتحديد مدى ضرورتها وتنبيه الشخص إلى مضاعفات الجراحة المحتملة.

Print Friendly

أخبار تهمك (بواسطة علامة)