بالصور: الصين تشارف على الانتهاء من بناء أكبر مسجد في العالم

بالصور: الصين تشارف على الانتهاء من بناء أكبر مسجد في العالم

شارفت الصين على الانتهاء من بناء اكبر مسجد للمسلمين في قارة آسيا، يقع في مدينة هاننتغسو عاصمة مقاطعة جيجيانغ جنوبي الصين.

وتبلغ مساحة الارض التي شيد عليها المسجد الذي اطلق عليه اسم [مسجد هانغتسو] 7300 متر مربع، قيمة الارض لوحدها تبلغ 200 مليون دولار، فيما بلغت كلفة بناء المسجد 33 مليون دولار، قدمتها حكومة مدينة هانغتسو. 

والمساحة المخصصة لإداء الصلاة في المسجد تبلغ 17 الف متر مربع موزعة على ستة طوابق خمسة منها فوق الارض تبلغ مساحتها 13 الف متر مربع، و واحد تحت الارض تبلغ مساحته 4000 متر مربع، فضلا عن قاعات للمؤتمرات والدروس مزودة بأحدث التقنيات ووسائل الاتصال. 

وبدأ العمل في هذا المسجد عام 2012 وسوف يفتح ابوابه امام المصلين في نهاية هذا العام 2015 بعد اكمال اللمسات الاخيرة عليه وزراعة الحدائق. 

ويسع المسجد لأكثر من 15 الف شخص يقومون بإداء الصلاة في وقت واحد، داخل المسجد، واكثر من 60 الف خارجه.

ويتميز هذا المسجد بقبته الذهبية الكبيرة التي تحيط بها ثلاث قبب مذهبة اخرى اصغر منها، بالإضافة الى منارتين عاليتين، على الطراز العربي الاسلامي التقليدي، وهو الاول من نوعه الذي تبناه الصين، حيث ان المساجد الصينية تمزج بين الاسلوب الصيني والاسلامي لكن هذا المسجد يختلف عن المساجد الاخرى حيث تشعر انه مسجد في دولة عربية من حيث الشكل الخارجي.

وتحتوي السقوف والجدران الموجودة في المسجد على زخارف اسلامية مطرزة بآيات من القران الكريم قام بتنفيذها خبراء مختصون في هذا المجال. 

ويعد المسجد اكبر مسجد في الصين وفي قارة اسيا ومن اكبر المساجد في العالم، وهو يعكس مدى رعاية الحكومة الصينية لمواطنيها المسلمين والاهتمام بهم وبشؤونهم الدينية.

ويوجد في مدينة هانتغسو مسجد قديم اسمه مسجد العنقاء وهو واحد من اقدم اربعة مساجد في الصين، وقد حظي بالاهتمام الحكومي والرعاية حيث اعيد اعماره وترميمه عدة مرات، ويعد من معالم مدينة هانغتسو الجميلة.

Print Friendly

أخبار تهمك (بواسطة علامة)